وصول أول دفعة من جرحى غزة للعلاج في تركيا

نائب رئيس الوزراء التركي يزور الجرحى في أحد مستشفيات العاقمة أنقرة

نائب رئيس الوزراء التركي يزور الجرحى في أحد مستشفيات العاقمة أنقرة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 11-08-2014 الساعة 14:37
أنقرة - الخليج أونلاين


وصل 4 جرحى فلسطينيين بينهم طفل، اليوم الإثنين (08/11)، إلى العاصمة التركية "أنقرة" لتلقي العلاج، في إطار خطة تركية لمعالجة الجرحى الفلسطينيين الذين أصيبوا خلال الهجمات الإسرائيلية الأخيرة على "غزة".

وكانت طائرة إسعاف تركية قد أقلت الجرحى من مطار "بن غوريون" في تل أبيب إلى مطار "أسَن بوغا" في أنقرة، حيث كان في استقبالهم وزير الخارجية التركي "أحمد داود أوغلو" ووزير الصحة "محمد مؤذن أوغلو".

وقال أحمد داود أوغلو في أثناء استقباله الجرحى في المطار إن بلاده تعتزم إقامة جسر جوي إنساني لنقل أكبر عدد ممكن من الجرحى الفلسطينيين، بواقع نحو 40 جريحاً في كل رحلة، على أن تشمل المرحلة الأولى قرابة 200 جريح. في حين كشف الوزير "مؤذن أوغلو" عن عزم بلاده إقامة مشفى ميداني في غزة، يشرف عليه طاقم طبي مؤلف من 60 شخصاً، سيسهم في تقديم الرعاية الأولية للجرحى قبيل نقلهم إلى تركيا.

وكان الرئيس الفائز بالانتخابات التركية رجب طيب أردوغان قال في أول كلمة له بعد فوزه أمس الأحد: "آمل أن نبدأ اعتباراً من الليلة في نقل أشقائنا الفلسطينيين الجرحى إلى تركيا".

وكان طبيب وثلاثة ممرضين قد رافقوا طائرة الإسعاف المزودة بتجهيزات العناية المشددة، تأكيداً لدعوة أردوغان.

تركيا بدأت بإجراءات نقل الجرحى الفلسطينيين للعلاج في مستشفياتها بعد الحصول على موافقة إسرائيل ومصر على فتح ممر جوي لنقل الجرحى الذين سقطوا جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ أكثر من شهر.

وبلغ عدد الجرحى الفلسطينيين جراء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة نحو 9886 بينهم؛ نحو 3009 أطفال و1912 امرأة و359 مسناً، وصفت جراحهم بأنها بين الخفيفة والمتوسطة والخطرة.

مكة المكرمة