وفاة الوزير والقيادي بالعدالة والتنمية المغربي عبد الله باها

وزير الدولة المغربي الراحل عبد الله باها

وزير الدولة المغربي الراحل عبد الله باها

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 08-12-2014 الساعة 08:38
الرباط - الخليج أونلاين


توفي مساء الأحد، وزير الدولة المغربي عبد الله باها في حادث قطار في بوزنيقة بضواحي الرباط. ووقع الحادث في المكان نفسه الذي توفي فيه البرلماني والقيادي في الاتحاد الاشتراكي أحمد الزايدي غرقاً، وقد كان الوزير يتفقد موقع وفاة الزايدي عندما صدمه القطار.

وأكدت وزارة الداخلية المغربية خبر وفاة باها، وفتح الدرك المغربي تحقيقاً في الموضوع لمعرفة تفاصيل الحادث.

وعبر موقعه الرسمي على الإنترنت، نعى "حزب العدالة والتنمية" الإسلامي الراحل عبد الله باها.

ووجد الدرك المغربي صعوبة في التحقق من هوية الرجل الذي دعسه القطار، واستلزم ذلك الرجوع إلى بطاقة هويته الشخصية والتأكد من رقم اللوحة المعدنية للسيارة؛ وبعد التأكد من أن الشخص الفقيد هو الوزير باها، تم إبلاغ زميله في الحزب وفي الحكومة وزير العدل المغربي، مصطفى الرميد، بمقتله.

ويبلغ باها من العمر 60 عاماً، وهو أحد القياديين في حزب العدالة والتنمية، ويعد مرجعاً أساسياً يلجأ إليه القياديون في الحزب، كما يوصف بأنه "الصندوق الأسود" لرئيس الحكومة المغربية عبد الإله بن كيران.

ووزير الدولة الراحل من مواليد عام 1954 في قرية في منطقة سوس بضواحي مدينة أغادير في جنوبي المغرب، وحاصل على البكالوريا في العلوم الرياضية في 1975، وعمل مهندساً زراعياً.

ومنذ 2004 شغل باها منصب نائب الأمين العام لـ"حزب العدالة والتنمية"، قبل أن يشارك في أول حكومة يقودها حزب إسلامي في تاريخ المغرب.

وانتخب باها عضواً في البرلمان عن العاصمة الرباط ما بين 2002 و2011.

وقد اجتمع عدد كبير من نواب حزب العدالة والتنمية في مقر الحزب في الرباط لمتابعة القضية، في وقت ينتظر فيه عودة رئيس الحكومة من زيارة خاصة إلى فرنسا لحضور مراسيم الجنازة.

مكة المكرمة
عاجل

البيرق: أنشأنا مكتب تغيير وتحويل المالية العامة الذي سيكون مسؤولاً عن تدابير الادخار وزيادة الإيرادات البالغة 76 مليار ليرة تركية