وفد إيراني في السعودية لبحث التراجع عن منع إرسال الحجيج

كانت إيران قد منعت حجاجها من أداء فريضة الحج الموسم الماضي

كانت إيران قد منعت حجاجها من أداء فريضة الحج الموسم الماضي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 23-02-2017 الساعة 08:47
طهران - الخليج أونلاين


قال التلفاز الرسمي الإيراني، مساء الأربعاء، إن إيران أرسلت وفداً إلى السعودية؛ لإجراء محادثات بشأن مشاركة الإيرانيين في الحج، وذلك بعدما قاطعت طهران الشعائر العام الماضي.

وأبلغ رضا صالحي أميري، وزير الثقافة والإرشاد الإيراني، التلفاز الرسمي، أن طهران "تسعى لضمانات لصون كرامة وسلامة الحجاج"، قبل أن توافق على استئناف إرسال الحجيج في الموسم المقبل، الذي يبدأ أواخر أغسطس/آب المقبل.

وذكر التلفاز أن الوفد الذي يضم مسؤولين من منظمة الحج، وممثلين للمرشد الأعلى لإيران آية الله علي خامنئي، سافر إلى السعودية، مساء الثلاثاء، بدعوة من مسؤولين سعوديين.

اقرأ أيضاً:

الشيخة حصة آل ثاني: قطر تتكفل بتحقيق "الحلم السوري" رياضياً

يُذكر أن وزير الحج والعمرة السعودي، محمد بنتن، دعا إيران لترتيب أوضاع قدوم حجاجها في 30 من ديسمبر/كانون الأول الماضي، مؤكداً ترحيب المملكة "بقدوم الحجاج والمعتمرين والزوار كافة، دون النظر إلى جنسياتهم أو انتماءاتهم المذهبية".

وكانت إيران قد منعت حجاجها من أداء فريضة الحج الموسم الماضي، وحمّلت السعودية طهران مسؤولية منع الإيرانيين من أداء الفريضة، متهمة إياها بالسعي "لتسييس الحج، وتحويله لشعارات تخالف تعاليم الإسلام، وتخلّ بأمن الحج والحجيج".

وتشهد العلاقات بين السعودية وإيران أزمة حادة؛ عقب إعلان الرياض في 3 يناير/كانون الثاني من عام 2016، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الأخيرة؛ على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد (شمالي إيران)، وإضرام النار فيهما؛ احتجاجاً على إعدام المواطن الشيعي نمر باقر النمر، مع 46 مداناً بالانتماء إلى "التنظيمات الإرهابية".

مكة المكرمة