وفد سعودي رفيع يزور لبنان في خضمّ عودة هادئة للعلاقات

عون قد يزور الرياض قريباً

عون قد يزور الرياض قريباً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 20-11-2016 الساعة 08:41
الرياض- الخليج أونلاين


أكدت مصادر رسمية أن وفداً سعودياً رفيعاً سيزور بيروت، غداً الاثنين، للقاء رؤساء: الجمهورية العماد ميشال عون، والمجلس النيابي نبيه بري، وحكومة تصريف الأعمال تمام سلام، والرئيس المكلّف بتشكيل الحكومة الجديدة سعد الحريري.

ويضم الوفد بحسب مصادر تحدثت لصحيفة "الحياة"، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، ووزير الدولة لشؤون الخليج، ثامر السبهان.

وتأتي هذه الزيارة بعد زيارة السبهان إلى لبنان أواخر شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، التقى خلالها مختلف القيادات السياسية في لبنان وقادة الأحزاب، بغرض بحث سبل العمل المشترك لمستقبل العلاقات بين البلدين.

اقرأ أيضاً :

الرياض: سياستنا الخارجية ثابتة ونختلف مع الأنظمة الفاشلة

وأكد السبهان، في تصريحات صحفية حينها، سعي المملكة الدائم إلى بناء علاقات جيدة مع الدول العربية، مشيراً إلى أن لبنان يعني للسعودية الكثير، وأن العلاقات التاريخية بين البلدين لا يمكن تجاوزها، ولا يمكن أن تؤثر فيها أي أجندات طارئة.

إلى ذلك، دعا المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى في لبنان قبل يومين، الكتل والقوى السياسية إلى "التعاون وتعزيز عوامل الثقة بينها؛ لأن الوطن لا يبنى إلا بوحدة قواه السياسية ودعم أشقائه العرب، وفي مقدمهم المملكة العربية السعودية".

وبداية نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، اعتبر رئيس الحكومة اللبنانية المكلف، سعد الحريري، تولي العماد ميشال عون سدة رئاسة الجمهورية، وتشكيل حكومة جديدة، فرصة لتأكيد هوية لبنان العربية، وإعادة الزخم والحرارة لعلاقات لبنان بأشقائه في دول مجلس التعاون الخليجي.

وكانت مصادر دبلوماسية لبنانية كشفت الأسبوع الماضي، بحسب وسائل إعلام محلية، عن زيارة مرتقبة لرئيس الجمهورية، العماد ميشال عون، برفقة عدد من المسؤولين، إلى الرياض؛ وذلك في محاولة للضغط على المملكة من أجل الإفراج عن هبة الجيش اللبناني التي جمّدتها الرياض في وقت سابق، بالإضافة إلى تقريب وجهات النظر بين الرياض وطهران.

مكة المكرمة