وقفات تضامنية في تونس وجزر القمر رفضاً لقطع العلاقات مع قطر

رفض التونيسيون الحصار والقطيعة التي تمارسها السعودية والإمارات والبحرين

رفض التونيسيون الحصار والقطيعة التي تمارسها السعودية والإمارات والبحرين

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 10-06-2017 الساعة 09:34
تونس - الخليج أونلاين


نظّم عدد من منظمات المجتمع المدني في تونس وقفة تضامنية مع قطر أمام مبنى السفارة القطرية، مساء الجمعة.

وحظيت هذة الوقفة بتغطية إعلامية من قبل وسائل الإعلام المحلية، وردد المشاركون عبارات التضامن والتأييد والوقوف مع قطر في وجه الحصار والقطيعة التي تمارسها السعودية والإمارات والبحرين.

وفي سياق متصل، نظّم متظاهرون في جزر القمر وقفة احتجاجية رفضاً لموقف بلادهم قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر.

وقال عبد السلام عبده، حاكم جزيرة حنزوان القمرية خلال الوقفة: "نحن لا نرضى بتلك القطيعة بين دولتنا ودولة قطر الشقيقة، التي طالما مدّت يد العون دائماً وأبداً لنا".

اقرأ أيضاً:

محلل عُماني: جهود كويتية عُمانية ستنشط لتطوّق الأزمة الخليجية

وأضاف: "أؤكّد لكم بأنه لم تتم مشاورتي في تلك القطيعة، وكان يفترض بنا أن نعمل من أجل الإصلاح بين الأشقاء لا قطع العلاقات مع دولة شقيقة، والتي لم تتوقف يوماً عن دعمنا في كافة المجالات".

وأشار عبده إلى أن "البناء أسهل من الهدم، وإقامة العلاقات أفضل من القطع، ونأمل أن تعود العلاقات القطرية - السعودية إلى طبيعتها، وهذا ما نتوقّعه عن قريب إن شاء الله".

والاثنين الماضي، أعلنت 8 دول قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر؛ وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر والمالديف، واتهمتها بـ "دعم الإرهاب"، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، في حين لم تقطع الدولتان الخليجيتان؛ الكويت وسلطنة عمان، علاقاتهما مع الدوحة.

كما أعلنت الأردن وجيبوتي خفض تمثيلهما الدبلوماسي مع الدوحة، وقرّرت السنغال وتشاد استدعاء سفيريهما لدى قطر لـ "التشاور".

من جانبها، نفت قطر الاتهامات بـ "دعم الإرهاب" التي وجهتها لها تلك الدول، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة؛ بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

مكة المكرمة
عاجل

مصادر إعلامية: المندوبة السابقة لدى الأمم المتحدة الأمريكية سامانثا باور تصف بيان ترامب بشأن قضية خاشقجي بـ "العمل البغيض"

عاجل

السيناتور الديمقراطية الأمريكية فاينستاين: لن أصوت لصالح أي مبيعات أسلحة مستقبلية للسعودية بعد بيان ترامب بشأن خاشقجي