يلديريم: عملية الرقة بدأت في 2 يونيو بضمانات أمريكية

يلديريم: لن نتهاون في ضرب أي منظمة إرهابية تهدد أمننا وسلامتنا

يلديريم: لن نتهاون في ضرب أي منظمة إرهابية تهدد أمننا وسلامتنا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 04-06-2017 الساعة 22:31
أنقرة - الخليج أونلاين


أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم أن العملية العسكرية ضد عناصر تنظيم "داعش" في محافظة الرقة السورية، بدأت ليلة 2 يونيو/ حزيران الجاري، وأن الولايات المتحدة الأمريكية زودت أنقرة بالمعلومات اللازمة قبل بدء الحملة، وفقاً لما نقلته، الأحد، وكالة أنباء "الأناضول" التركية.

وقال يلديريم إن بلاده "لا تؤيد الطريقة التي بدأت بها الولايات المتحدة الامريكية حملة الرقة"، مبيناً أن واشنطن أبلغت أنقرة أن اعتمادها على مسلحي "حزب الاتحاد الديمقراطي" الكردي السوري، الذي تصنفه تركيا كـ"منظمة إرهابية"، "لم يكن اختيارياً إنما ضرورة فرضتها الظروف".

وتابع يلديريم بالقول: "واشنطن أبلغتنا أنّ تعاونها مع مسلحي حزب الاتحاد الديمقراطي عبارة عن تكتيك عسكري، لن يدوم طويلاً، وقدّموا لنا الضمانات اللازمة، للحيلولة دون انتقال الأسلحة المقدّمة لهم إلى العناصر الإرهابية الناشطة داخل أراضينا".

وأكد يلديريم أن "استراتيجيتنا التي لا تتغير، هي أننا لن نتهاون في ضرب أي منظمة إرهابية تهدد أمننا وسلامتنا، سواء كانت هذه المنظمة داخل حدود بلادنا أو خارجها".

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أعلن، السبت، أن بلاده في حال تعرضها لأي تهديد من شمالي سوريا، ستتصرف وتتحرك بنفسها للرد على هذا التهديد، على غرار ما فعلته في عملية "درع الفرات".

اقرأ أيضاً :

ماذا تعرف على "اليورانيوم المنضّب" الذي قُصفت به "داعش" في سوريا؟

وقال أردوغان: "قلنا للأمريكيين عليكم أن تعلموا أنه حال قدوم تهديد لبلادنا من شمالي سوريا، لن نبحث الأمر مع أحد وسنعطي قرارنا بأنفسنا، وسنتحرك كما فعلنا في جرابلس والراعي ومدينة الباب"، بحسب الوكالة التركية.

وكان أردوغان دعا الولايات المتحدة الأمريكية والتحالف الدولي ضد تنظيم "داعش"، إلى العمل المشترك مع تركيا، لتحويل الرقة إلى "مقبرة" للتنظيم.

وطالب أردوغان الولايات المتحدة بعدم إشراك "قوات حماية الشعب" الكردية، التي تصنفها بلاده كـ"منظمة إرهابية"، في العملية. وأضاف: "نقول لأصدقائنا الأمريكيين تعالوا ولا تشركوا معكم منظمة إرهابية.. لأنه لا يوجد إرهاب سيئ وجيد، كلهم أشرار".

وحذرت السلطات التركية، في مايو/أيار الماضي، إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، من إرسال أسلحة إلى مجموعة "قوات حماية الشعب" الكردية (YPG) التي تقاتل تنظيم "داعش" ضمن تحالف "قوات سوريا الديمقراطية" المدعوم من واشنطن.

مكة المكرمة
عاجل

هيومن رايتس ووتش: معتقلة واحدة على الأقل حاولت الانتحار 3 مرات بسبب تعرضها للتعذيب

عاجل

هيومن رايتس ووتش: على السلطات السعودية تقديم أدلة على سلامة المعتقلات داخل السجون