‏وزير خارجية اليمن: الحوثيون يتعاطون مع الحل السياسي

خالد اليماني وزير الخارجية اليمني الجديد

خالد اليماني وزير الخارجية اليمني الجديد

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 26-05-2018 الساعة 09:49
عدن - الخليج أونلاين


قال وزير الخارجية اليمني الجديد جمال اليماني إن جماعة الحوثي باتت في وضع صعب، وتقبل بالتعاطي مع مقترحات الحل السياسي الذي تقوده الأمم المتحدة.

جاء ذلك في أول ظهور إعلامي للوزير اليمني بعد يومين من تعيينه، خلال حوار بثته قناة "الحدث" السعودية، مساء الجمعة، من نيويورك، وأعادت نشره وسائل إعلامية حكومية يمنية، فجر السبت.

وكشف اليماني أن الأمم المتحدة تلقت رسائل من الحوثيين تفيد بأنهم باتوا جاهزين لعملية السلام والانسحاب من المدن وتسليم السلاح إلى الدولة.

وذكر الوزير أنه لا حل للأزمة اليمنية سوى بـ"دفن الانقلاب، ومن ثم الدخول في الإجراءات الأمنية والعسكرية وتسليم الأسلحة والصواريخ، ويليه الترتيب السياسي".

وأشار اليماني إلى أن "هذه الترتيبات هامة ولا يمكن الدخول في عملية سلام من دونها"، لافتاً إلى أنه "حال نفذها الحوثيون، فسيكونون جزء من المعادلة السياسية"، في إشارة إلى إمكانية شراكتهم في حكم اليمن بعد الاتفاق.

ولفت المسؤول اليمني إلى أن المبعوث الأممي، مارتن غريفث، سيقدم في السابع من يونيو المقبل، رؤيته الخاصة للسلام في اليمن إلى مجلس الأمن الدولي.

وشدد اليماني على أن الحكومة الشرعية لن تقبل أن تبقى الصواريخ الباليستية في يد من سماها "العصابات الانقلابية المنفلتة"، في إشارة إلى الحوثيين.

وأضاف: "لا يمكن تحقيق سلام مع شخص يطلق الصواريخ هنا وهناك، ويدمر البنى التحتية، ويستهدف المنشآت المدنية في المملكة العربية السعودية واليمن، ويقتل الشعب".

اقرأ أيضاً:

المجاعة تخنق 8.5 ملايين يمني

وكشف اليماني عن وجود ما وصفها بـ"بعض الاختلافات" في مجلس الأمن الدولي بشأن الملف اليمني، لافتاً إلى أن هناك "محاولات للمقايضة بين ملف اليمن وملفات أخرى في المنطقة"، دون الكشف عن هوية تلك الملفات وحجم الاختلافات.

وفجر الخميس الماضي، عيَّن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، خالد اليماني، وزيراً للخارجية خلفاً لسلفه، عبد الملك المخلافي.

مكة المكرمة