13 قتيلاً و70 جريحاً ببنغازي رغم حديث عن "وقف للنار"

13 قتيلاً و70 جريحاً في أعمال عنف ببنغازي

13 قتيلاً و70 جريحاً في أعمال عنف ببنغازي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 02-10-2014 الساعة 19:06
طرابلس - الخليج أونلاين


قتل نحو 13 جندياً ليبياً، وأصيب نحو 70 آخرين، في صدامات بين قوات الجيش الليبي المتحالفة مع اللواء السابق خليفة حفتر، وقوات "ثوار بنغازي" قرب مطار بنغازي شرقي ليبيا.

وقال مسؤول بمستشفى "المرج" الحكومي: إن "المستشفى استقبل حتى ظهر الخميس 13 قتيلاً و70 جريحاً من الجيش الليبي والمدنيين، بسبب الأحداث الواقعة في منطقة بنينا"، دون أن يحدد هل كانت تلك الحصيلة من جراء الانفجارات أو الاشتباكات الحاصلة حتى الساعة.

ونقلت قناة الجزيرة عن مصادر بمجلس "شورى ثوار بنغازي"، بأن مقاتليه نفذوا أربع عمليات انتحارية في نطاق منطقة بَنينا شرقي المدينة استهدفت إحداها بوابة تفتيش تابعة لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، وخلفت قتلى وجرحى.

وشهدت منطقة بنينا، في محيط قاعدتها الجوية، اشتباكات عنيفة بين "مجلس شورى ثوار بنغازي" (اتحاد كتائب الثوار التابعة للأركان)، مدعوماً بمسلحي تنظيم "أنصار الشريعة"، وقوات اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، بمساندة وحدات من الجيش.

وقال آمر قاعدة بنينا، العقيد سعد الورفلي، في وقت سابق، لوكالة الأناضول: إن "انتحارياً فجّر نفسه بالقرب من قاعدة بنينا الجوية التابعة للجيش الليبي (مؤيدة لحفتر)".

وكان أطراف القتال في ليبيا قد توصلوا، مساء الاثنين، إلى اتفاق حول ضرورة وقف فوري لإطلاق النار في البلاد خلال فترة العيد على الأقل، في اجتماع عقد في مدينة غدامس ضم أعضاء مجلس النواب المنعقد في طبرق، وآخرين مقاطعين للجلسات، رعته الأمم المتحدة عبر بعثتها برئاسة برناردينو ليون.

ومنذ أكثر من شهر تستمر الاشتباكات بين قوات حفتر، بمساعدة وحدات من الجيش الليبي أهمها القوات الخاصة، وأفراد مديرية أمن بنغازي، وبين مجلس شورى ثوار بنغازي مدعوماً بمسلحين من تنظيم أنصار الشريعة، في محاولة للأخير للسيطرة على القاعدة الجوية بنينا.

وكانت اشتباكات مسلحة وقعت أغسطس/آب الماضي بمنطقة بوعطني ببنغازي بين تلك الأطراف المتنازعة، مسفرة عن سقوط أكثر من 100 قتيل جلهم من المدنيين، كما دمرت عدة مساكن للعائلات من جراء الصراع في المنطقة، وتساقط القذائف العشوائية في المكان.

مكة المكرمة
عاجل

عضو المكتب السياسي لحماس خليل الحية: نشكر قطر التي أدخلت السولار والدولار لغزة وساهمت بتخفيف الحصار عن أهالي القطاع