13 وزيراً جديدًا في الحكومة المصرية الجديدة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 16-06-2014 الساعة 23:44
القاهرة - الخليج أونلاين


أعلنت مصادر مصرية أن الحكومة المصرية الجديدة برئاسة رئيس الوزراء المكلف إبراهيم محلب، ستؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي في الساعة السابعة من صباح اليوم الثلاثاء.

وأكدت المصادر أن الحكومة الجديدة ستضم 13 وزيراً جديداً من إجمالي 31 وزيراً، في حين سيواصل باقي الوزراء السابقين مهامهم في الحكومة الجديدة، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول التركية.

وأوضحت المصادر أن الحقائب الوزارية التي استقر محلب على تغييرها حتى الآن هي ١٣ حقيبة، من بينها 6 حقائب خدمية؛ وهي "الصحة، والكهرباء، والتموين، والتضامن، والقوى العاملة، والري"، وتتضمن باقي الوزارات "التعليم العالي والبحث العلمي، والبيئة، والإعلام، والسياحة، والتنمية الإدارية، والعدل، والثقافة".

وحسب المصادر، فإنه سيتم الإبقاء على وزراء المجموعة الاقتصادية (وزارتي: التجارة والصناعة والاستثمار، المالية)، في حين ما تزال هناك مشاورات "محدودة" حول وزارات أخرى.

ومع أن المصادر رجحت بقاء الوزارت السيادية (وزارات: الدفاع، الإنتاج الحربي، الداخلية، الخارجية) في مناصبها، إلا أنها قالت إنه ما زالت هناك مشاورات حول "وزارة سيادية" لم تسمها.

وحول أهم المعايير المطلوبة في تشكيل الحكومة الجديدة، قالت المصادر إن "توجيهات الرئيس الجديد أن يكون هناك اختيار للعناصر الحيوية والأكثر نشاطاً في الحكومة الجديدة، وتحديداً في الحقائب الخدمية، إلى جانب تمثيل أكبر للمرأة داخل الحكومة".

وعقب تنصيب السيسي رئيساً للبلاد، كلف إبراهيم محلب، رئيس الحكومة المستقيل، بإعادة تشكيل الحكومة.

وكانت حكومة محلب قد أدت اليمين القانونية أمام الرئيس السابق، عدلي منصور، في الأول من مارس/ آذار الماضي، وضمت 31 وزيراً، ولم تشهد أي تعديل سوى اختيار الفريق أول صدقي صبحي وزيراً للدفاع، خلفاً للسيسي عقب إعلان اعتزامه الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية في 26 مارس/ آذار الماضي.

مكة المكرمة