14 قتيلاً في البصرة.. وحظر تجول بأمر عسكري

الرابط المختصرhttp://cli.re/GwnRAP

مبنى محافظة البصرة الذي أحرقه المتظاهرون

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 08-09-2018 الساعة 17:01
البصرة - الخليج أونلاين

أعلنت قيادة عمليات البصرة العسكرية فرض حظر تجول في عموم المدينة بدءاً من الرابعة عصراً بالتوقيت المحلي (13:00 تغ) من اليوم السبت، وذلك بعد نشر مؤسسة حقوقية (حكومية) آخر حصيلة لضحايا المظاهرات.

وقالت مصادر أمنية لوكالة "رويترز" إن قوات من الجيش والشرطة والأجهزة الأمنية والاستخبارية تم نشرها في الشوارع الرئيسية، وبالقرب من الأبنية الحكومية لبسط الأمن والاستقرار .

وتأتي هذه الإجراءات بعد إعلان مفوضيّة حقوق الإنسان العراقية (تابعة لمجلس النواب)، أن حصيلة ضحايا المظاهرات التي شهدتها محافظة البصرة جنوبي البلاد، يوم الجمعة، بلغت 3 قتلى و50 جريحاً.

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية عن طبيب في مستشفى البصرة لم تسمّه، أن "أحد المتظاهرين قُتل أثناء الاحتجاجات، والآخر جراء جروحه البليغة نتيحة إصابته برصاص سلاح ناري".

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية، سيف البدر، في بيان، إن عدد ضحايا التظاهرات التي شهدتها البصرة أمس بلغ 3 قتلى و50 جريحاً (48 مدنياً وشرطيان).

وتابع: إن "من بينهم 26 أُصيبوا بطلقات نارية، وواحد بحالة اختناق"، مشيراً إلى أن "الوزارة مستمرّة بالعمل في مؤسّساتها، وهناك استنفار لكوادرها".

وبهذه الحصيلة يصبح عدد القتلى الذي خلّفته الاضطرابات وأعمال العنف في البصرة 14 قتيلاً من المتظاهرين، منذ مطلع سبتمبر الجاري، و29 قتيلاً منذ بدء الاحتجاجات في 9 يوليو، بحسب أحدث حصيلة للمفوضيّة العليا لحقوق الإنسان (مرتبطة بمجلس النواب).

وفي سياق تطوّر الأحداث، سقطت 3 قذائف هاون، صباح اليوم، قرب القنصلية الأمريكية بمدينة البصرة، جنوبي العراق، دون أن تسفر عن خسائر، حسبما أعلنت مصادر عراقية.

وفرضت السلطات المحلية حظر التجوال في مركز مدينة البصرة، مساء الجمعة، حتى إشعار آخر؛ للسيطرة على متظاهرين غاضبين من الفساد السياسي أحرقوا القنصليّة الإيرانية.

كما أضرم مئات المحتجّين الغاضبين، الخميس، النيران في مقرّات حكومية ومكاتب أحزاب شيعية بارزة مقرّبة من إيران، وعلى رأسها "منظمة بدر" بزعامة هادي العامري، و"عصائب أهل الحق" بزعامة قيس الخزعلي. ويطالب المحتجّون بتحسين الخدمات العامة وتوفير فرص العمل، ويندّدون بالطبقة السياسية الحاكمة ويتهمونها بالفساد.

مكة المكرمة