22 نوفمبر القادم موعد للانتخابات البحرينية التشريعية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 23-09-2014 الساعة 15:42
المنامة - الخليج أونلاين


أصدر عاهل البحرين، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، مرسوماً ملكياً حدد فيه الانتخابات التشريعية المقبلة في 22 نوفمبر/تشرين الثاني، حسبما أفادت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية.

ودعا الملك البحرين الناخبين إلى اختيار أعضاء مجلس النواب الأربعين في أربعين دائرة انتخابية، وسط استمرار الاحتجاجات التي تقودها المعارضة الشيعية.

وكانت جمعية الوفاق المعارضة الشيعية سحبت في مايو/أيار 2011 نوابها الـ18 من مجلس النواب، احتجاجاً على "قمع" الاحتجاجات التي انطلقت في 14 فبراير/شباط من ذلك العام.

ولم تعلن المعارضة رسمياً رفضها المشاركة في الانتخابات، إلا أنها رفضت ما تضمنته ورقة تقدم بها ولي العهد، الأمير سلمان بن حمد، بناء على مشاورات مع المكونات السياسية من أجل استئناف الحوار الوطني.

وتطالب المعارضة بشكل عام بـ"ملكية دستورية" وحكومة منتخبة، إلا أن مطلبها المتعلق بالانتخابات هو تشكيل لجنة مستقلة للانتخابات، وإلغاء مجلس الشورى المعين الذي يتقاسم السلطة التشريعية مع مجلس النواب المنتخب.

واقترحت السلطات البحرينية الجمعة استئناف الحوار الوطني في مبادرة لم تلق ترحيب رئيس جمعية الوفاق.

ويتضمن الاقتراح تقسيماً جديداً للدوائر الانتخابية، وتمكين مجلس النواب من استجواب رئيس الوزراء، وإلزام الأخير إجراء مشاورات مع المعارضة لاختيار الوزراء، وإصلاح القضاء عبر الاستعانة بخبراء دوليين ونبذ العنف.

وأعلن ولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد أن هذه البنود تمت مناقشتها مع مختلف المجموعات السياسية وتم التوصل إلى "تفاهم" بشأنها.

وعبر الشيخ علي سلمان، رئيس جمعية الوفاق، عن أسفه لرفض تشكيل لجنة مستقلة للانتخابات، والتشديد على إبقاء مجلس شورى معين إلى جانب مجلس النواب المنتخب وتعيين رئيس الوزراء من جانب الملك، حسبما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.

واعتبر أن "الموقف الرسمي لا يزال متشدداً"، مضيفا أن "الأسرة المالكة تمسك بكل السلطات: التنفيذية والتشريعية والقضائية، إضافة إلى الأمن والإعلام والثروات".

ورأى أن "الحل يكمن في الكف عن احتكار السلطات واحترام إرادة الشعب".

مكة المكرمة
عاجل

هيومن رايتس ووتش: معتقلة واحدة على الأقل حاولت الانتحار 3 مرات بسبب تعرضها للتعذيب

عاجل

هيومن رايتس ووتش: على السلطات السعودية تقديم أدلة على سلامة المعتقلات داخل السجون

عاجل

هيومن رايتس ووتش: المحققون السعوديون عذبوا ما لا يقل عن 3 ناشطات سعوديات منذ مايو 2008