298 شهيدة بنيران "الجرف الصامد" الإسرائيلية

المرأة الفسطينية أحد "كبار" ضحايا العدوان الإسرائيلي

المرأة الفسطينية أحد "كبار" ضحايا العدوان الإسرائيلي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 26-11-2014 الساعة 11:07
غزة - الخليج أونلاين


كشفت مؤسسة حقوقية فلسطينية أن حرب إسرائيل الأخيرة على غزة أسفرت عن مقتل 298 امرأة وإصابة 2114 امرأة أخرى.

وقال "المركز الفلسطيني"، في بيان بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء، الذي يصادف 25 نوفمبر/تشرين الثاني: "تتواصل تبعات وآثار العدوان الأخير على القطاع، والذي استمر لمدة واحد وخمسين يوماً، انتهكت فيه قوات الاحتلال كافة المواثيق الدولية والإنسانية، وارتكبت فيه جرائم حرب أدت إلى مقتل 2204 أشخاص، بينهم 298 امرأة، وإصابة 10895 آخرين بجراح، معظمهم من المدنيين العزّل، بينهم 2114 امرأة".

وأشار المركز الحقوقي إلى أن معاناة النساء خلال العدوان لم تقتصر على القتل والإصابة، فقد عايشت آلاف النساء ظروفاً بالغة القسوة؛ من جراء تهجيرهن قسراً عن منازلهن، واضطرارهن إلى اللجوء إلى مراكز الإيواء التابعة لوكالة الغوث في ظل نقص حاد في الخدمات الأساسية، حيث واجهن ظروفاً بالغة الصعوبة والتعقيد، سواء من حيث فقدان الخصوصية والاكتظاظ، أو سوء الأحوال الصحية.

وأكد أنه كان لهذا العدوان الأخير آثار كبيرة في حياة النساء؛ بسبب "الطبيعة الأبوية" للمجتمع الفلسطيني، مشيراً إلى أن النساء في قطاع غزة ضحايا التمييز في زمن السلم، كما أنهن ضحايا التهميش والفقر والمعاناة في زمن الحرب وما بعدها.

واعتبر المركز الفلسطيني أن الاحتلال الإسرائيلي اقترف المزيد من الجرائم بسبب تقاعس وتجاهل المجتمع الدولي في مساءلة ومحاسبة السلطات الإسرائيلية المسؤولة عن "جرائم" راح ضحيتها مئات النساء والأطفال.

مكة المكرمة