3 وزارات جديدة ترسم ملامح شبابية في الحكومة الإماراتية

شغلت شما المزروعي عدداً من المناصب المرموقة في مجال العلاقات

شغلت شما المزروعي عدداً من المناصب المرموقة في مجال العلاقات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 11-02-2016 الساعة 09:27
ياسين السليمان - الخليج أونلاين


استحدثت حكومة أبوظبي ثلاث وزارات جديدة؛ وهي السعادة والتسامح والشباب، في تعديل وزاري جديد يظهر اهتمام حكومة البلاد برفد مؤسسات الدولة بفئة الشباب للمشاركة في صناعة القرار الحكومي.

وجرى تعيين عهود الرومي وزيرة دولة للسعادة، ولبنى بنت خالد القاسمي وزيرة دولة للتسامح، وشما المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب.

وأعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، مساء الأربعاء 10 فبراير/ شباط، حكومة دولة الإمارات الثانية عشرة، التي شهدت تغييرات هيكلية تعتبر الكبرى في تاريخ الدولة من حيث هيكلها التنظيمي ووظائف وزاراتها الرئيسية، ورفدها بعدد كبير من وزراء الدولة للتعامل مع ملفات متغيرة، وشهدت الحكومة دخول 8 وزراء جدد، خمسة منهم من النساء، ويبلغ متوسط أعمارهم ما بين 22 - 38 عاماً.

- عهود الرومي وزيرة للسعادة

عهود الرومي

نشأت عهود بنت خلفان الرومي، في بيئة إماراتية معرفية خصبة، حيث شغل والدها عدة مناصب مرموقة في دولة الإمارات، منها منصب وكيل لوزارة التربية والتعليم، ثم وزيراً للصحة والشؤون الاجتماعية ثم الإعلام والثقافة.

حصلت الرومي على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من كلية الإدارة والاقتصاد من جامعة الإمارات العربية المتحدة، ثم شهادة الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال من جامعة الشارقة.

وتعد الرومي أول شخصية عربية اختيرت لعضوية مجلس ريادة الأعمال العالمي التابع للأمم المتحدة، بالإضافة إلى عضويتها في مجموعة القيادات الشابة العالمية التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" منذ عام 2012، وعضو مجلس أمناء مؤسسة متحف المستقبل، وتشغل منصب المدير العام لمكتب رئاسة مجلس الوزراء في البلاد، ومديرة السياسات الاقتصادية في المكتب التنفيذي للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ومديراً لبحوث الأعمال في غرفة تجارة دبي.

- القاسمي وزيرة التسامح

لبنى القاسمي

الشيخة لبنى القاسمي، المولودة في 4 فبراير/ شباط 1962، تنتمي لعائلة القاسمي المعروفة في الإمارات، وسلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة أحد أفراد العائلة.

حصلت القاسمي على شهادة بكالوريوس في العلوم من جامعة كاليفورنيا، ثم شهادة ماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في الشارقة، وبدأت حياتها المهنية كمطورة لأنظمة الحواسيب في إحدى الشركات الهندية في الإمارات، ثم مهندسة لنظم المعلوماتية في جامعة الإمارات في العين، قبل أن تتنقل في مناصب حكومية رفيعة.

وشغلت الوزيرة الإماراتية عدداً من المناصب الحكومية، منها رئيسة مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية في الإمارات من 2004 - 2008، ووزيرة للاقتصاد، ثم وزيرة للتجارة الخارجية ووزيرة التنمية والتعاون الدولي، وحصلت على المرتبة الأولى في قائمة أقوى مئة امرأة عربية، بحسب تصنيف مجلة "فوربس" العالمية، كما تلقت "جائزة الإنجاز مدى الحياة" من غرفة التجارة الأمريكية العربية بواشنطن.

- شما المزروعي الوزيرة ذات الـ22 ربيعاً

3

بدأت المزروعي (22 عاماً)، التي اختيرت مؤخراً وزيرة للدولة لشؤون الشباب، حياتها العملية منذ الصغر عندما اكتشفت عائلتها أن لديها موهبة في الطبخ، وبدأت تحلم بتأسيس مركز لتعليم الطبخ العالمي، وكانت تستغل معظم سفراتها الصيفية في البحث عن الموروث الثقافي الخاص بالمطبخ في كل دولة تزورها، وتقلدت منصب المديرة التنفيذية لأكاديمية الطبخ الدولي في أبوظبي، كما أسست دار خبرة لتعليم الطهي في أبوظبي في العام 2012.

حصلت شما المزروعي على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد مع مرتبة الشرف العليا من جامعة نيويورك، ثم شهادة الماجستير في السياسات العامة مع مرتبة الشرف من جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة، وكانت أول طالبة من دولة الإمارات تفوز بمنحة رودز للقيادات الشابة في العمل الحكومي، وحاصلة أيضاً على دبلوم متقدم في الشراكات متعددة القطاعات من جامعة نيويورك.

وتشغل المزروعي إلى جانب وزيرة دولة لشؤون الشباب، رئيسة مجلس الشباب الذي يمثل تطلعات وقضايا الشباب لدى الحكومة، وفقاً للتعديلات الأخيرة، وعملت قبل ذلك محللاً للسياسات العامة ضمن بعثة الإمارات للأمم المتحدة في نيويورك، وسياسات وزارية أخرى محلية وفي مختبر الابتكار للشباب في رئاسة الوزراء.

وكانت شما المرزوقي عضواً في كلية الإنجازات المرموقة بمؤتمر سان فرانسيسكو، ومديرة الاتصالات والعلاقات الخارجية في منتدى دراسات أوكسفورد للخليج وشبه الجزيرة العربية بالمملكة المتحدة، ومندوبة العلاقات في كلية بلافتنك للدراسات الحكومية في المملكة المتحدة، وشريكاً مؤسساً وعضواً في معهد النهضة بجامعة نيويورك في أبوظبي، وحائزة لعدد من الجوائز، منها جائزة التميز وجائزة كوتوس لقائد المستقبل.

مكة المكرمة
عاجل

وزير المالية والخزانة التركي "براءت البيرق" يشرح البرنامج الاقتصادي الجديد لبلاده