300 مستوطن اقتحموا الأقصى خلال الأسبوع الجاري

اقتحامات المستوطنين تمت بمجموعات صغيرة ومتتالية بين 5 و9 أفراد

اقتحامات المستوطنين تمت بمجموعات صغيرة ومتتالية بين 5 و9 أفراد

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 18-12-2014 الساعة 18:18
القدس المحتلة - الخليج أونلاين


قالت مؤسسة أهلية فلسطينية تعنى بشؤون المقدسات: إن 300 مستوطن اقتحموا ساحات المسجد الأقصى خلال الأسبوع الجاري، بينهم 160، اليوم الخميس.

وقالت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث (غير حكومية) في تصريح: إن" اقتحامات المستوطنين في هذا الأسبوع كانت تتم بمجموعات صغيرة ومتتالية بين 5 و9 أفراد في كل مجموعة، بحراسة مكثفة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي"، وفقاً لوكالة الأناضول.

وأضافت: "بالمقابل، شهد المسجد الأقصى طوال الأسبوع، وجوداً مكثفاً ومبكراً للمصلين، خاصة من الرجال في مشروع رواد الأقصى، ومن النساء في مجالس العلم، الذين توزعوا في جميع جنبات المسجد، وتلقوا شروحاً ودروساً في مواضيع فقهية وشرعية مختلفة".

ولفتت إلى أن "مصلين وحراس المسجد، أحبطوا أكثر من محاولة لبعض المستوطنين تأدية شعائر تلمودية في أنحاء متفرقة من الأقصى".

يذكر أن الإسرائيليين بدؤوا، أمس الأربعاء، الاحتفال بعيد الأنوار اليهودي "الحانوكاه"، الذي يستمر أسبوعاً، وهو ما قد يفسر زيادة أعداد المستوطنين الذين اقتحموا المسجد اليوم الخميس.

وفي هذا الصدد، قالت مؤسسة الأقصى: إن "جماعات ومنظمات يهودية دعت إلى اقتحامات، الأسبوع القادم، خاصة يومي الأحد والاثنين، تزامناً مع أيام عيد الأنوار العبري".

في غضون ذلك، قالت لوبا السمري، المتحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية، في تصريح للإعلام العربي: إن الشرطة اعتقلت اليوم 7 أشخاص، بينهم 4 من اليهود، و3 من العرب، في محيط المسجد الأقصى، بعد مشادات ما بين يهود وعرب.

وأضافت: "تمت إحالة المعتقلين للتحقيقات التي ما زالت جارية، دون تسجيل إصابات بشرية تذكر عند كلا الطرفين".

كما أشارت السمري إلى أنه "تم قبل ظهر اليوم توقيف مشتبه به يهودي، في حيز الحرم الشريف (الأقصى)، قام بمخالفة نظم وقواعد الزيارات المتبعة في المكان، وتمت إحالته للتحقيقات التي ما زالت جارية"، دون توضيح طبيعة المخالفة.

مكة المكرمة