6 قيادات سنية عراقية تعلن عن تشكيل تحالف "المحور الوطني"

الرابط المختصرhttp://cli.re/6kqVk1

سليم الجبوري رئيس مجلس النواب العراقي السابق

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 14-08-2018 الساعة 17:58
العراق - الخليج أونلاين

أعلن رئيس مجلس النواب العراقي السابق، سليم الجبوري، الثلاثاء، عن تشكيل تحالف باسم "المحور الوطني" يضم 6 شخصيات سياسية تمثل العرب السنة.

وقال في بيان إن تحالف "المحور الوطني يضم كلاً من أسامة النجيفي (نائب رئيس الجمهورية السابق/ زعيم حزب للعراق متحدون)، وخميس الخنجر (رئيس المشروع العربي في العراق)، وجمال الكربولي (رئيس حزب الحل)، وأحمد الجبوري (رئيس حزب الجماهير الوطنية)، وفلاح الزيدان (وزير الزراعة سابقاً)".

وهذا أول تحالف يرى النور منذ إجراء الانتخابات النيابية في 12 مايو الماضي، في حين تنتظر الكتل السياسية الأخرى انتهاء المفوضية من النظر في الطعون على نتائج العد والفرز اليدوي لجزء من صناديق الانتخابات النيابية، كي يتم إرسال نتائج الانتخابات بعدها إلى المحكمة الاتحادية للمصادقة عليها، لإعلان تحالفاتها والشروع في مباحثات تشكيل الحكومة.

وجرت العادة أن يتحالف الشيعة في كتلة واحدة، وكذلك غالبية السنة والأكراد، قبل أن يجري تقاسم السلطة بينهم وفق النظام المتعارف عليه بـ"المحاصصة"، إذ يتولى الشيعة رئاسة الحكومة، والأكراد رئاسة الجمهورية، والسنة رئاسة مجلس النواب.

وأسفرت نتائج العد والفرز اليدوي لأصوات مراكز الاقتراع التي بها شكوك "تزوير" عن حصول "تحالف الفتح"، بقيادة هادي العامري، على مقعد إضافي، في حين ظلت بقية النتائج كما هي، وترتيب الكتل كما أعلن مسبقاً.

وبهذه النتائج تزيد مقاعد "تحالف الفتح" إلى 48 مقعداً مع بقائه في المركز الثاني خلف "تحالف سائرون" المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، بـ54 مقعداً من أصل 329.

وبعدهما حل ائتلاف "النصر" بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي بـ42 مقعداً، في حين حصل ائتلاف "دولة القانون"، بزعامة نوري المالكي، على 26 مقعداً.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة