60 % من اليونانيين يرفضون برنامج الإنقاذ الأوروبي

 أظهر التصويت أن 52% صوتوا ضد شروط الدائنين مقابل 48% صوتوا بـ"نعم"

أظهر التصويت أن 52% صوتوا ضد شروط الدائنين مقابل 48% صوتوا بـ"نعم"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 05-07-2015 الساعة 22:13
أثينا - الخليج أونلاين


أظهرت استطلاعات رأي أجريت مع مشاركين في الاستفتاء الذي شهدته اليونان، الأحد، بخصوص الشروط المقدمة من قبل الدائنين لتمديد برنامج الإنقاذ المالي لأثينا، أن عدد المصوتين بـ"لا" أكثر من المصوتين بـ"نعم".

وبحسب استطلاع الرأي الذي أجرته شركة "جي بي أو" لقناة "ميغا" التلفزيونية اليونانية، فإن 51.5% من المشاركين في الاستفتاء صوتوا بـ"لا"، في حين صوت 48.5% بالموافقة على شروط الجهات المقرضة.

أما استطلاع شركة "ميترو" الذي أعدته قناة "أنتينا" التلفزيونية اليونانية، فقد أظهر تصويت 52% ضد شروط الدائنين، مقابل 48% صوتوا بـ"نعم".

ولم تبيّن أي من الشركتين نوع العيّنة التي تم اختيارها في الاستطلاعين اللذين أجرتاهما، أو عدد أفراد العينة.

وتوجه اليونانيون إلى صناديق الاقتراع للتصويت على الخطة المقترحة من قبل المفوضية الأوروبية، والبنك المركزي الأوروبي، وصندوق النقد الدولي، من أجل مواصلة تقديم القروض إلى اليونان.

ويبلغ عدد المواطنين المسجلين الذين يحق لهم المشاركة في التصويت على الاستفتاء 9 ملايين و855 ألفاً و29 مواطناً، وينبغي مشاركة 40% منهم على الأقل من أجل اعتماد نتيجة الاستفتاء.

واعتبر نائب وزير الاقتصاد الروسي، ألكسي ليخاتشيف، أن تقدم رافضي خطة الدائنين لليونان في الاستفتاء الذي أجرته حكومة ألكسيس تسيبراس، الأحد، يعني أن أثينا "قامت بخطوة على طريق الخروج من منطقة اليورو".

وقال ليخاتشيف، كما نقلت عنه وكالة تاس الروسية الرسمية: "لا يمكن ألّا نفهم أن ما حصل خطوة على طريق الخروج من منطقة اليورو"، لافتاً إلى أن القول إن اليونان "ستمضي حتى النهاية" لا يزال سابقاً لأوانه.

وصادق مجلس النواب اليوناني، الأحد الماضي، على مقترح للحكومة يقضي بإجراء استفتاء، عقب إخفاق اليونان في التوصل إلى اتفاق مع الدائنين، خلال مفاوضات جرت في 25 يونيو/حزيران الماضي، في العاصمة البلجيكية بروكسل، لبحث أزمة اليونان المالية.

مكة المكرمة