60 نائباً إيرانياً يدعون روحاني للرد على "العداء الإماراتي"

اعترضوا لروحاني على دعم الإمارات لأمريكا ضد طهران

اعترضوا لروحاني على دعم الإمارات لأمريكا ضد طهران

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 22-05-2018 الساعة 23:06
طهران - الخليج أونلاين


دعا ستون نائباً إيرانياً الرئيس حسن روحاني، الثلاثاء، إلى النظر في العلاقات مع الإمارات على كل المستويات؛ بسبب ما سمّوها مواقفها المعادية، ودعمها لتصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ضد طهران.

وقال قناة "الجزيرة" إن هؤلاء النواب بعثوا برسالة لروحاني اعتبروا فيها أن الإمارات تتماهى بشكل مباشر مع العداء الأمريكي لإيران.

وأضاف أن الرسالة تشير إلى أن إيران "معنية بالتعاطي" مع الدول التي تؤيد سياسات واشنطن الجديدة ضد طهران.

اقرأ أيضاً :

الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات جديدة على 5 إيرانيين

يشار إلى أن إيران ترتبط بعلاقات اقتصادية قوية مع الإمارات، إذ يتجاوز حجم التبادل التجاري بين البلدين 14 مليار دولار.

وكانت الإمارات والبحرين قد أعلنتا، في وقت سابق، دعمهما للاستراتيجية التي أعلنها وزير الخارجية الأمريكي إزاء إيران، الاثنين، وتتضمن عقوبات قاسية إذا لم تلتزم طهران بـ12 شرطاً قدمتها واشنطن.

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، إن بومبيو يسلك الطريق الصحيح تجاه إيران، وأضاف على حسابه بموقع "تويتر" أن "توحد الجهود هو الطريق الصحيح لتدرك طهران عبثية تغولها وتمددها".

من جهتها، قالت الخارجية البحرينية في بيان لها: إن "المملكة ترى نفسها في موقع واحد مع الولايات المتحدة بمواجهة الخطر الإيراني"، والتصدي لما سمتها محاولاتها لتصدير العنف والإرهاب.

وأشاد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بخطاب بومبيو، وقال إنه "موقف قوي جداً".

ومن بين الشروط الأمريكية لإيران سحب جميع قواتها من سوريا، و"وقف دعم الإرهاب"، ومن ضمنه حزب الله في لبنان، ومليشيا الحوثيين باليمن، والتخلص من البرنامج النووي.

يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن، يوم 8 مايو الجاري، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي؛ بدعوى أنه لا يشمل برنامج إيران الصاروخي، ولا دعمها لجماعات مسلحة في الشرق الأوسط تعتبرها واشنطن منظمات إرهابية.

مكة المكرمة