72 شهيداً فلسطينياً حصيلة أكتوبر بينهم 66 أعدموا ميدانياً

الخفش: الخليل سجلت 24 شهيداً

الخفش: الخليل سجلت 24 شهيداً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 01-11-2015 الساعة 17:21
نابلس - الخليج أونلاين


قال مركز "أحرار" للأسرى وحقوق الإنسان، الأحد، إن 72 فلسطينياً استشهدوا خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم، بينهم 66 شهيداً أعدموا ميدانياً وبشكل مباشر.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده مدير المركز فؤاد الخفش، اليوم الأحد، في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، عرض فيه تقريراً إحصائياً مفصلاً حول أعداد الشهداء والمعتقلين خلال شهر كامل منذ اندلاع الهبة الجماهيرية الفلسطينية، بالإضافة لتسليط الضوء على الانتهاكات الأخرى بحق المواطنين الفلسطينيين.

وأوضح الخفش أن مركز "أحرار" رصد استشهاد 72 مواطناً خلال 31 يوماً من الهبة الجماهيرية، في مختلف مناطق الضفة الغربية والقدس والداخل المحتل وقطاع غزة.

ومن بين أولئك الشهداء 17 طفلاً وقاصراً فلسطينياً دون الثامنة عشرة من العمر، ويشكل ذلك ما نسبته 24% من العدد الإجمالي للشهداء، كما تم تسجيل استشهاد خمس إناث فلسطينيات، بما نسبته 5% من عدد الشهداء الكلي.

وبين أن من بين 72 شهيداً فلسطينياً، قتل الاحتلال 66 مواطناً بالرصاص الحي المباشر، وعن طريق الإعدامات الميدانية في شوارع القدس والضفة المحتلة والداخل الفلسطيني؛ بحجة ما أسماه الاحتلال "محاولة تنفيذ عملية طعن".

واستشهد ثلاثة مواطنين اختناقاً بالغاز المسيل للدموع، كما استشهد مواطنان اثنان من جراء منع الاحتلال وعرقلته وصولهم للمستشفيات لتلقي العلاج.

واستشهد أسير فلسطيني واحد داخل سجون الاحتلال، من جراء سياسة الإهمال الطبي، وهو الأسير فادي الدربي من مدينة جنين.

وأشار إلى أن عدد الشهداء الفلسطينيين منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2015 بلغ 106 شهداء في الضفة والقدس وغزة والداخل المحتل.

وحول توزيع الشهداء حسب المدن الفلسطينية، أوضح أن الخليل سجلت 24 شهيداً، والقدس 18 شهيداً، وغزة 17 شهيداً، ورام الله 3 شهداء، وجنين 4 شهداء، وبيت لحم 3 شهداء، وشهيد واحد في كل من نابلس وطولكرم والداخل المحتل.

مكة المكرمة