"BBC": قطر تتجاوز الأزمة والحصار فرّق الأقارب

"بي بي سي": قطر تحاول إيجاد سبل للالتفاف على الحصار البري

"بي بي سي": قطر تحاول إيجاد سبل للالتفاف على الحصار البري

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 06-06-2018 الساعة 14:05
لندن - الخليج أونلاين


في أعماق الصحراء، وفي حظيرة مكيّفة الهواء، تخطو بقرة نحو خطّ ميكانيكي دائري لتحتلّ مكانها حيث تلتصق بضرعها آلة لحلب لبنها.

قبل عام مضى لم يكن لدى قطر قطيع من الأبقار للحلب؛ لأنها كانت تعتمد على الحليب المستورد من السعودية. أما الآن فيوجد في مزرعة "بلدنا" 10 آلاف بقرة، أتى معظمها من مربّين كبار في الولايات المتحدة.

وبحسب ما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، في تقرير لها نشرته الثلاثاء، نُقلت مجموعة الأبقار الأولى جواً إلى قطر بواسطة الخطوط القطرية، بعد شهر من اندلاع الأزمة الخليجية، وأصبحت تلك الأبقار رمزاً للكرامة الوطنية لقطر في مسارها نحو الاعتماد على نفسها.

ويقول بيتر فيلتفريدن، الذي يدير المزرعة: "الجميع قالوا لا يمكن تحقيق ذلك، لكننا حقّقناه. وكان ما وعدنا به هو أننا خلال عام من المقاطعة سيكون لدينا اكتفاء ذاتي من الحليب الطازج".

وفي 5 يونيو من العام الماضي، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع الدوحة، والمواصلات التي تربطها بقطر، فارضة حصاراً على الدولة العضو في مجلس التعاون الخليجي؛ بزعم دعمها الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة جملة وتفصيلاً، وتقول إن تخضع لضغوط في محاولة التأثير على قرارها الوطني.

ولجأت قطر إلى استخدام ثرواتها من الغاز لإيجاد سبل تخلّصها من العزلة؛ لأنها ترى في المقاطعة تحدّياً لسيادتها.

اقرأ أيضاً :

قطر: نرتّب أولويّاتنا العسكرية.. و"إس 400" قرار سيادي

تذكر "بي بي سي" أن قطر تحاول الآن إيجاد سبل للالتفاف على الحصار البري.

واستطردت تقول: فقد افتتحت ميناءً جديداً على الخليج بلغت تكلفته 7 مليارات دولار، وأُنجز قبل موعده.

ويساعدها هذا الميناء في حماية اقتصادها من العقوبات التي فرضتها عليها جاراتها.

ويُستخدم الميناء حالياً في استيراد مواد البناء لملاعب كأس العالم لكرة القدم لعام 2022، حتى يستمرّ البناء بحسب المواعيد المقرّرة.

واستدركت: "لكن ما حدث دفع قطر أكثر إلى التوجه نحو إيران، التي تشاركها بعض حدودها البحرية، وتشاركها أيضاً أكبر حقل للغاز لديها، وتعتمد الطائرات القطرية على الأجواء الإيرانية في رحلاتها".

ونقلت "بي بي سي" عن وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قوله: إن "إيران جارتنا. ويجب أن نتعاون معها ونتواصل معها. وهناك اختلافات بيننا في السياسات في المنطقة، لكنها لا تُحلّ بالمواجهة".

وتدعو الولايات المتحدة الآن إلى وحدة دول الخليج بعد أن كانت تقف إلى جانب السعودية في الأزمة. وتحاول واشنطن حالياً حشد التأييد لفرض عقوبات جديدة على إيران. وتوجد في قطر قاعدة جوية عسكرية أمريكية كبيرة.

وتطرّق التقرير إلى الحياة العامة وآراء المواطنين حيال الأزمة الخليجية، مبيّناً: "في سوق الدوحة التاريخي، سوق واقف، يأمل القطريون إنهاء الحصار الذي فرّقهم عن أقاربهم وأصدقائهم في الأجزاء الأخرى من المنطقة".

ويقول أحد الرجال، وهو متزوّج من سعودية، لا تستطيع حالياً زيارة أمّها في الرياض؛ حيث إن "دول الخليج مرتبطة جميعها عن طريق الزواج. إنه أمر مؤلم أن ننفصل عن أسرنا".

وتابع التقرير يؤكّد أن هناك تحدّياً أيضاً وشعوراً متجدّداً بالوطنية.

وأضاف: "ويحمل الأطفال في السوق بالونات من الهيليوم عليها صور أمير البلاد الشاب، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. كما تجد صوره على السيارات، والأكواب، والقمصان، والبنايات العالية على طول ساحل الخليج لديها.

ويتذكّر سعد الجاسم، البالغ من العمر 84 عاماً، كيف كان وضع البلاد قبل أن تصبح غنية. وكان الجاسم غوّاص لؤلؤ يُعرف بقوته الجسدية، ويقول إن على قطر أن تقف بثبات.

ويضيف: "نحن الآن أفضل بكثير من قبل. ما كنّا نشتريه من الآخرين ننتجه نحن الآن. إنها بلادي وأنا أحبّها، وأعرف أنها أفضل من غيرها مئة مرة".

مكة المكرمة
عاجل

"الخليج أونلاين" ينشر فحوى 3 تسجيلات لاغتيال خاشقجي