"CNN": بومبيو هدد بن سلمان.. والأخير يردُّ: الرسالة وصلت

بومبيو هدد بن سلمان بأن مستقبله كملك على المحك
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GZejdB

بومبيو هدد محمد بن سلمان بأن أمريكا ستعاقب قتلة خاشقجي إذا لم تقم السعودية بذلك

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 18-10-2018 الساعة 09:58
واشنطن - الخليج أونلاين

نقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، اليوم الخميس، عن مصدر مطلع قوله إن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أخبر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، خلال لقائهما، الثلاثاء الماضي، بأن مستقبله كملك على المحك، حسب تعبيره.

وأوضح المصدر أن بومبيو أوضح لولي العهد أن "على السعوديين إجراء تحقيقاتهم بسرعة كبيرة بخصوص اختفاء خاشقجي"، مؤكداً أن "الوقت قصير، وعلى السعوديين أن يتعاملوا مع الأشخاص المعنيِّين بشكل جاد وحازم".

وأضاف أن بومبيو قال لمحمد بن سلمان بصراحة تامة: "إذا لم تحاسب السعودية المسؤولين عن إخفاء خاشقجي، فسيتعين على الولايات المتحدة القيام بذلك؛ لأن العالم سيطالب بذلك، والرئيس الأمريكي سيكون مضطراً إلى التحرك بسبب الضغط العالمي".

وأكد الوزير الأمريكي أيضاً، أنه "مضطر إلى العلم بتفاصيل ما حدث، حتى لو لم يكن الأمير نفسه على علم بها مسبقاً، فعليه أن يحيط بالمعلومات الكاملة عما حصل".

ولم يشر المصدر إلى كيفية ردّ الأمير محمد بن سلمان، لكنه أوضح أنه اكتفى بالقول: إن "الرسالة وصلت".

وعندما سُئل المصدر عما إذا كان بومبيو يشعر بأن ولي العهد السعودي "سيفعل أي شيء"، قال: "إن الدليل سيكون في الإجراء الذي سيتخذه السعوديون".

وكان بومبيو قد اجتمع مع الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده؛ لبحث واقعة اختفاء خاشقجي التي أثارت غضباً دولياً، وضمن ذلك في الداخل الأمريكي، وسلطت الضوء مجدداً على سجلّ المملكة بمجال حقوق الإنسان.

وبُعيد لقاءات بومبيو في الرياض، قالت الولايات المتحدة إن محمد بن سلمان وافق على ضرورة إجراء تحقيق شامل في اختفاء الصحفي، وذلك بعد تقارير تحدثت عن أن الرياض ستقر بمقتله خلال استجواب سار على نحو خاطئ.

واختفى خاشقجي، الذي يحمل إقامة قانونية بالولايات المتحدة، عقب دخول القنصلية السعودية في إسطنبول مطلع الشهر الجاري.

وكانت مصادر تركية قد كشفت أن عملية قتل خاشقجي تمت في مكتب القنصل السعودي محمد العتيبي وبحضوره، وانتهت خلال دقائق فقط من دخوله مبنى القنصلية.

وكان بومبيو قال إن الولايات المتحدة سوف تعطي تركيا والسعودية مساحة لاستكمال تحقيقاتهما في اختفاء خاشقجي، قبل مناقشة أي ردود محتملة.

مكة المكرمة
عاجل

مصادر إعلامية: المندوبة السابقة لدى الأمم المتحدة الأمريكية سامانثا باور تصف بيان ترامب بشأن قضية خاشقجي بـ "العمل البغيض"

عاجل

السيناتور الديمقراطية الأمريكية فاينستاين: لن أصوت لصالح أي مبيعات أسلحة مستقبلية للسعودية بعد بيان ترامب بشأن خاشقجي