"CNN": على ترامب "صديق أعداء الصحافة" كشف أسرار مقتل خاشقجي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/L37VB4

مؤسسات قانونية تسعى للإفراج عن معلومات سرية بخصوص اغتيال خاشقجي

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 19-01-2019 الساعة 16:35

طالبت شبكة "CNN" الكونغرس والمحاكم الأمريكية بالضغط على السلطة التنفيذية لنشر أي ملف يتعلق بجريمة اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، واصفة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه "صديق أعداء الصحافة في العالم".

وأضافت الشبكة الأمريكية في تقرير ترجمه "الخليج أونلاين"، اليوم السبت، أنه يجب الكشف إن كانت الإدارة الأمريكية على علم مسبق بخطط سعودية للإضرار بخاشقجي أم لا، موضحة أن "المصلحة العامة في كشف أي ملف يتعلق بخاشقجي تفوق بكثير المصالح التنفيذية التي قد تبرر السرية عادة".

وذكرت "CNN" أن "التحقيق حتمي فيما إذا كانت الولايات المتحدة تعرف أي شيء عن الجريمة أو التهديدات السابقة لحياة خاشقجي، وما إذا كانت قد اتخذت أي خطوات لتحذيره في حال معرفتها".

وأشارت إلى أن المسؤولين السعوديين وصفوا خاشقجي بأنه "عدو الدولة"، وهي العبارة التي كثيراً ما يعلق بها ترامب على الصحفيين الذين يكرههم.

وتابعت الشبكة تقول: "لا شك أن الأنظمة القمعية الأخرى تستمع إلى نفس الرسالة التي يستمع إليها السعوديون؛ وهي أن أعداء حرية الصحافة لديهم صديق في الولايات المتحدة" (في إشارة إلى ترامب)، مؤكدةً أن "الأمر سيكون مريعاً لحرية الصحافة وللصحفيين وللمعارضين في كل مكان إذا ما سُمح لهذه الرسالة بأن تترسخ".

وأشارت الشبكة إلى أن "التوجيه الصادر في عام 2015 عن مجلس الأمن القومي يطلب عموماً من وكالات الاستخبارات الأمريكية تحذير الأفراد عندما يتعرفون على تهديدات لحياتهم أو حريتهم".

ورفعت مبادرة العدالة التابعة لمؤسسة المجتمع المفتوح دعوى قضائية بموجب قانون حرية المعلومات، للإفراج عن ملفات حول عملية القتل نفسها، بما في ذلك تقرير المخابرات الأمريكية الصادر في نوفمبر الماضي، والذي يشير بأصابع تتهم صراحة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بالوقوف خلف الجريمة.

ولفتت "CNN" إلى أن الكشف عن الملفات يمكن أن يساعد على فهم أفضل لماذا عارض ترامب أولئك الذين استنكروا القتل، وطالبوا بمحاسبة النظام السعودي.

وقالت الشبكة في تقريرها: "إن قانون غلوبال ماغنتسكي بعد أن أطلقه قادة مجلس الشيوخ العام الماضي يتطلب من الإدارة التحقيق في مقتل خاشقجي، وتحديد المسؤولين عنه والنظر في فرض العقوبات، فيما يجب تقديم رد الإدارة بموجب القانون إلى لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ في 7 فبراير القادم".

واعتبرت الشبكة أن أهم ما في الأمر أن هذه الملفات يمكن أن تساعد بضمان "عدم إعطاء" الأنظمة التي تضطهد الصحفيين والمعارضين "سوء الفهم" في أن "الولايات المتحدة ستساعد في إخفاء أو تبرير جرائمهم".

ومنذ اغتيال الصحفي السعودي في قنصلية بلاده في إسطنبول صرح ترامب عدة تصريحات متناقضة بشأن العملية؛ أبرزها حين قال: إنه "متأكد من أن الملك سلمان وولي عهده ليس لهما علم بالحادثة التي نفذها مارقون"، وتصريح آخر عن اعتقاده بأن ولي العهد السعودي هو من أمر بالجريمة حيث قال: "ربما فعلها وربما لم يفعلها".

وقال السيناتور الأمريكي عن الحزب الجمهوري، ليندسي غراهام، اليوم السبت، إنه لا يمكن أن تنفَّذ عملية قتل الصحفي السعودي خاشقجي دون علم محمد بن سلمان.

وقُتل خاشقجي، الذي كان يكتب مقالات رأي في صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية ينتقد فيها السلطات السعودية، في الثاني من أكتوبر الماضي، على أيدي عناصر أمن سعوديين مقرَّبين من بن سلمان في قنصلية بلاده بإسطنبول.

مكة المكرمة