CNN: كوشنر حثّ ترامب على التعامل بحذر قبل معاقبة السعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gR14EL
ترامب استجاب لمشورة صهره كوشنر

ترامب استجاب لمشورة صهره كوشنر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 19-10-2018 الساعة 10:06
واشنطن - الخليج أونلاين

كشف مصدران مسؤولان في الولايات المتحدة الأمريكية النقاب عن أن مستشار البيت الأبيض، جاريد كوشنر، حثّ الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على التعامل ببطء وحذر في المسألة السعودية، وعدم اتخاذ أي قرارات سريعة تحت ضغط الخطابات الساخنة للمشرّعين الأمريكيين حول قضية اختفاء الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، بقنصلية بلاده في إسطنبول.

ونقلت شبكة "CNN" الأمريكية عن مصدر مطّلع، اليوم الجمعة، أن كوشنر الذي عُرف بقوة صِلاته مع ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، ومنذ بداية أزمة خاشقجي، نبّه ترامب حول انسحاب الولايات المتحدة من دعم السعودية، "وهو ما قد يترك تداعيات واسعة، ومن ضمن ذلك إيران".

كوشنر أكّد لترامب أن الولايات المتحدة تتشارك مع أنظمة "أقلّ قبولاً حول العالم وليس فقط السعودية".

وكذلك بيّن مسؤول أمريكي آخر أن كوشنر حثّ ترامب على اتخاذ "نهج محسوب"، وهو ما وافق عليه الرئيس، بينما عارض المسؤول توصيف صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية لكوشنر بأنه يطلب من ترامب أن يقف إلى جانب ولي العهد السعودي، "بل طلب أن يمنحهم الوقت".

وكان كوشنر قد تحدّث مع بن سلمان عدة مرات خلال الأيام الماضية، ومن ضمن ذلك مع مستشار الأمن القومي، جون بولتون، الثلاثاء الماضي.

واختفت آثار الصحفي السعودي، في 2 أكتوبر الجاري، عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول، لإجراء معاملة رسمية تتعلّق بزواجه، وسط تأكيدات أمنية تركية بانه تعرّض لعملية اغتيال منظَّمة من قبل فريق مختصّ.

وكان عضو مجلس النواب الأمريكي، لويد دوجيت، نشر رسالة، الخميس، وقعها أكثر من 40 مشرّعاً؛ طالبوا فيها ترامب بفرض "عقوبات صارمة وشاملة" على السعودية في حال ثبت تورّطها بحادثة اختفاء خاشقجي.

وجاء في الرسالة: إن "الدلائل تشير إلى إعطاء حكام المملكة العربية السعودية أوامر بقتل جمال خاشقجي وتقطيع جسده"، في قنصلية بلاده بإسطنبول.

وأعربوا في رسالتهم عن تأييدهم لزملائهم في مجلس الشيوخ الذين حثّوا ترامب، الأسبوع الماضي، على التعامل مع الواقعة في إطار "قانون ماغنيتسكي"، الذي ينص على محاسبة الأطراف المتورّطة في عمليات الاغتيال أو التعذيب خارج القانون.

مكة المكرمة