"آبل" تحظر تطبيق أمان خطيراً لـ"فيسبوك" إسرائيلي المنشأ

التطبيق يراقب التطبيقات المستخدمة على الهواتف الذكية
الرابط المختصرhttp://cli.re/6YMpDr

"فيسبوك" واجهت فضائح كبيرة مؤخراً في انتهاك خصوصية المستخدمين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 23-08-2018 الساعة 17:37
سيف الوليد - الخليج أونلاين (خاص)

أعلنت شركة "آبل" الأمريكية، يوم الخميس، عن حزمة من إجراءات الأمان الجديدة، التي أضافتها الشركة إلى متجر التطبيقات "آبل ستور" الخاص بأجهزة الحاسوب، والأجهزة الذكية التي تنتجها "آبل"، حيث أكدت الشركة أن هذه الإجراءات ستسهم بفاعلية في الحد من تطبيقات انتهاك الخصوصية.

وقالت "آبل" على مدونتها الرسمية بشبكة الإنترنت، إنها حظرت تطبيقاً أمنياً لشركة "فيسبوك"، كان يقدم تقارير لـ"فيسبوك" عن التطبيقات الأخرى المستخدمة على الأجهزة الذكية، مع إرسال بيانات تفصيلية عن هذه التطبيقات.

ويعتبر تطبيق Onavo Protect الذي أزالته "آبل" من متجر "آبل ستور"، والذي رصدت الشركة انتهاكه قواعد جمع البيانات من المستخدمين؛ وهو ما دفع شركة "آبل" إلى تقديم طلب لشركة "جوجل"، لإزالة تطبيق Onavo Protect من متجر "أندرويد" أيضاً.

ووفقاً لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، فإن تطبيق Onavo Protect هو شركة أمنية إسرائيلية استحوذت عليها "فيسبوك" عام 2013، لتقديم ميزات أمنية جديدة للمستخدمين، وضمن ذلك التنبيهات الأمنية والوصول إلى شبكة افتراضية خاصة (VPN).

ووجد الفريق الأمني لشركة "آبل" أن تطبيق Onavo Protect يراقب التطبيقات المستخدمة على الأجهزة الذكية، من أجل تحديد التطبيقات التي يُقْبل المستخدمون على التفاعل معها؛ ومن ثم معرفة المنافسين في وقت مبكّر، والاستحواذ على تطبيقاتهم، أو استنساخ ميزاتهم، كما حدث مع "سناب شات".

من جهتها، قالت "فيسبوك" لشبكة CNBC الأمريكية: "لقد كنا واضحين دائماً مع المستخدمين عندما يقومون بتنزيل Onavo حول المعلومات التي يتم جمعها وكيفية استخدامها، نحن كمطورين على منصة آبل، نتبع القواعد التي وضعوها في مكانها".

مكة المكرمة