آبل تنتصر وتحصل على 538 مليون دولار من سامسونج

أصرت شركة آبل على مبلغ مليار دولار

أصرت شركة آبل على مبلغ مليار دولار

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 25-05-2018 الساعة 16:20
واشنطن - الخليج أونلاين


توصلت، الجمعة، هيئة محلفين أمريكية تنظر في أضرار سببتها شركة سامسونج لشركة آبل في قضية انتهاك حقوق براءات الاختراع والملكية الفكرية، إلى حكم يقضي بتعديل الرقم من مليار و49 مليون دولار إلى نحو 538 مليون دولار، لتنهي خلافاً امتد لـ6 سنوات بين الشركتين.

والحكم هو نتيجة لانتهاك سامسونج لخمس براءات اختراع متعلقة بالتصميم والأدوات. وجاء هذا الحكم بعد مرور نحو 6 سنوات من بداية المحاكمات بين الشركتين في الولايات المتحدة.

وشكل القرار انتصاراً لشركة آبل، التي نشرت بياناً بعد صدور الحكم قالت فيه: إن "هذا الحكم يوضح حقيقة قيام سامسونج بنسخ تصاميمنا بشكل واضح وصارخ"، بحسب ما ذكر موقع البوابة العربية للأخبار التقنية، الجمعة.

وأضافت الشركة أنها ممتنة لهيئة المحلفين الأمريكية للقرار القاضي بوجوب دفع سامسونج "ثمن نسخها لمنتجاتنا".

من جهتها اعتبرت سامسونج أن القرار يناقض قرار المحكمة العليا الصادر بالإجماع لمصلحتها فيما يتعلق بأضرار براءات اختراع التصميم، و"سوف ننظر في جميع الخيارات للحصول على نتيجة لا تعيق الإبداع".

وكانت آبل قد بدأت الادعاء ضد سامسونج في شهر أبريل 2011 حول انتهاك بعض هواتف سامسونج الذكية لبراءات اختراع تخص هواتف آيفون، بما في ذلك براءات الاختراع والعلامات التجارية.

وفازت الشركة المصنعة لهواتف آيفون بالمحاكمة في شهر أغسطس 2012، وحصلت على تعويض أولي قدره 1.049 مليار دولار، ولكنها اضطرت إلى العودة إلى المحكمة بسبب خلافات لاحقة حول عدد من الأسئلة القانونية والأضرار المختلفة.

اقرأ أيضاً :

"آبل" تكشف لـ"الخليج أونلاين" تفاصيل أسطولها ذاتي القيادة

ودفعت شركة سامسونج نحو 548 مليون دولار لشركة آبل بعد صدور الحكم الأول، وخلال إعادة المحاكمة الأخيرة، حيث كانت القضية الأساسية هي التعريف المناسب لعبارة "مادة التصنيع" تحديداً.

ومنذ شهر ديسمبر 2016، أعادت المحكمة العليا الأمريكية القضية إلى محكمة اتحادية أدنى من أجل تحديد هيئة المحلفين إن كان الهاتف بالكامل أو مكوناته هي التعريف الصحيح لعبارة "مادة الصنع".

وأمرت المحكمة الاتحادية في شهر أكتوبر الماضي بإعادة المحاكمة والطلب من هيئة المحلفين الشهادة بشأن هذه المسألة، وذلك باستخدام اختبار جديد يركز على أربعة عوامل.

واقترحت شركة سامسونج تعويضات بقيمة 28 مليون دولار، في حين أصرت شركة آبل على مبلغ مليار دولار، لكن آبل طالبت هيئة المحلفين بوضع الأمور في سياقها الصحيح. وادعت الشركة الأمريكية أن سامسونج انتهكت براءات الاختراع ملايين المرات عبر تصنيعها ملايين الهواتف الذكية.

وتضمن قرار هيئة المحلفين أضراراً بقيمة 533 مليون دولار بسبب التعدي على براءات اختراع شركة آبل، و5 ملايين دولار للتعدي على براءات اختراع الأدوات، بحيث بلغ مجموع الأضرار أكثر من 538 مليون دولار.

مكة المكرمة