أبوظبي تسعى لتحويل مخلفات زيوت الطهي إلى وقود "ديزل"

المشروع يقدم وقوداً حيوياً يستفاد منه بصورة كاملة

المشروع يقدم وقوداً حيوياً يستفاد منه بصورة كاملة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 04-02-2016 الساعة 20:07
أبوظبي - الخليج أونلاين


أعلن مركز إدارة النفايات في أبوظبي، ومعهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، استكمال 75% من "مشروع إعادة تدوير زيوت الطهي"، الذي يأتي ضمن سياسة دولة الإمارات في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وللتشجيع على التدوير وإعادة الاستخدام.

ويسعى المشروع إلى تحقيق تحسين جوهري في عملية تحويل نفايات زيوت الطهي إلى وقود الديزل الحيوي، من خلال عمل المزيد من التجارب والدراسات التي تساعد في جعل عملية التحويل فعالة، وتقدم وقوداً حيوياً يستفاد منه بصورة كاملة.

كما يهدف المشروع إلى تعزيز إعادة تدوير النفايات وإعادة استخدامها، وتوفير الأساليب اللازمة لتسهيل التخلص من النفايات بشكل سليم.

ويأتي هذا المشروع الريادي في إطار اتفاقية التعاون البحثي مع "معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا"، التي تستمر مدة عامين، بهدف تحسين عملية إنتاج وقود الديزل الحيوي من نفايات زيوت الطهي، حيث سيسهم في بناء نظام مستدام مبني على مشاركة المجتمع، كما أنه يعتبر جزءاً من الأبحاث التي يقوم بها فريق يديره الدكتور عصام جناجرة، أستاذ مساعد الهندسة الميكانيكية في معهد مصدر، والتي أثبتت قابلية تحويل نفايات زيوت الطهي إلى الديزل الحيوي.

وتتميز المرحلة القادمة من المشروع بأنها ستكون تفاعلية مع المجتمع، حيث ستعمل على تدوير بعمل التجهيزات اللازمة لإطلاق مرحلة تطبيق تجريبية، تتضمن توعية وتشجيع السكان لتجميع زيوت الطهي، وتحديد منطقة مخصصة للتجميع، وتعريفهم بكيفية تجميع زيوت الطهي، وتحضيرها لتسهيل عملية التجميع وإعادة التدوير.

مكة المكرمة