أين يذهب المال؟ 4 تطبيقات تدير مصروفاتك أفضل منك

لم تعد الحصّالة كافية لتحفزنا على الادخار

لم تعد الحصّالة كافية لتحفزنا على الادخار

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 15-02-2016 الساعة 18:01
مي خلف


لم تعد الحصالة ونصائح الأمهات والأمثال الشعبية التي تنصحنا بالتوفير والادخار تكفي كي نتمكن من السيطرة على رغبتنا في الاستهلاك وصرف الأموال من أجل المتعة، لذا أصبح من الضروري استخدام أدوات خارجية تضبط مصروفاتنا وتساعدنا على الإدارة المالية، ولعل تطبيقات الهواتف الذكية أصبحت أشبه بالضمير الحيّ والضابط الخارجي الذي يذكرنا بما نسينا ويرتب لنا حياتنا من نواح عدة.

كثيراً ما نفاجأ نهاية الشهر بمعرفة المبالغ الطائلة التي صرفناها خلال الفترة الماضية، دون أن نعرف متى صرفناها ولأجل ماذا، لهذا ستساعدك التطبيقات التالية على فهم مصروفاتك، والمحافظة على توازن ميزانيتك الشهرية والسنوية أيضاً.

التطبيق المجاني الأول "مينت" (Mint) يعمل على نظام تشغيل الآيفون والأندرويد والويندوز، وهو يعطيك الأدوات التي تحتاجها لإدارة مدخلاتك ومصروفاتك ومدخراتك، فهو يربط حساباتك المصرفية بعضها ببعض ليحصل على المعلومات الكاملة التي يحتاجها ليرسم لك الخطة المناسبة؛ فيرسل لك تنبيهات فورية عند استخدامك بطاقة الائتمان واستثماراتك وحركة المال في حسابك المصرفي، ويحذرك عندما توشك على تخطي الميزانية الشهرية المسموحة، لذا يعتبر هذا التطبيق مثالياً لمن يستخدم بطاقته الائتمانية لشراء غالبية احتياجاته.

mint

وإن لم تكن تريد ربط حساباتك المصرفية بتطبيقات الهاتف، أو إن لم تكن من مستخدمي بطاقة الائتمان كثيراً فيمكنك استخدام تطبيق أكثر بساطة، مثل (Good Budget)، وهو تطبيق مجاني لأجهزة الآيفون والأندرويد، عبر هذا البرنامج يمكنك تحديد ميزانية شهرية محددة بحسب رغبتك ودخلك الشهري، ومن ثم تقسم هذه الميزانية بحسب فعالياتك الشهرية والأسبوعية والدورية إلى فئات مثل: المواصلات، الإيجار، الوقود، القهوة، الملابس، الكهرباء وما إلى ذلك من التزامات مادية وفعاليات مختلفة.

goodbudget

أما تطبيق (Mvelopes) فهو يدمج بين (GoodBudget) و(Mint)؛ فهو من ناحية يطلب الارتباط بشكل مباشر مع حساباتك المصرفية، مع الأخذ بالاعتبار كل معايير الأمان، وبعد أن يحصل على كل المعلومات اللازمة يمكنك من تحديد فئات عديدة تمثل فعالياتك المالية الشهرية أو الأسبوعية أو الدورية، ومدخراتك أيضاً، ويحدد لك ميزانية شهرية معقولة تضمن لك القيام بجميع التزاماتك المالية والادخار كذلك. هذا التطبيق متوفر مجاناً لأجهزة آيفون وأندرويد.

mvelopes

وإن كنت من محبي الرسوم البيانية التي توضح لك بالصورة مصروفاتك ومدخراتك وخطتك المالية الشهرية، ولا تحب تقليب الجداول والقوائم ومحاولة فهمها، فعليك استخدام (Level) الذي يشبه إلى حد كبير (Mint)، فهو يرتبط بحساباتك المصرفية ويقدم لك المشورة المالية اللازمة، وخطتك الشهرية التي تشمل التزاماتك الثابتة عبر رسوم توضيحية تسهل عليك فهمها.

Level

مكة المكرمة