إطلاق حاسب لوحي لمساعدة الصُّم وترجمة لغة الإشارة

مطورو الحاسب اللوحي هم من فاقدي حاسة السمع

مطورو الحاسب اللوحي هم من فاقدي حاسة السمع

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 06-12-2015 الساعة 17:43
نيويورك - الخليج أونلاين


أطلقت شركة Motion Savvy رسمياً حاسبها اللوحي Uni، الذي يقوم بمُساعدة الصُّم من خلال تحويل لغة الإشارة إلى لغة مفهومة.

ويعتمد حاسب Uni اللوحي على كاميرات مُدمجة وبعض التقنيات التي تقوم بالتعرّف على لغة الإشارة التي يستخدمها الصُّم، ليقوم بعدها بتحويلها إلى نصوص يفهمها الجميع. أما عندما يقوم أي شخص بمحادثة أصم، فإن الحاسب يقوم بتحويل الكلمات إلى نصوص ليقرأها الأصم، ومن ثم تسهل عملية التواصل فيما بينهم.

ويوجد في العالم ما يزيد على 70 مليون شخص أصم حسبما أعلن اتحاد الصُّم العالمي. وفي هذا الصدد قال Alexandr Opalka، أحد مُؤسسي الشركة، إنه وبالنسبة لكثير من الأشخاص، يُعتبر هذا الجهاز مثل السحر.

ويُمكن للحاسب التعرف على أكثر من 2000 إشارة وتحويلها إلى نص مفهوم، مع وعود بتوفير دعم لمزيد من الإشارات من خلال إصدار تحديثات دورية للنظام. كما وفرت الشركة برنامج Sign Builder، الذي يسمح للمُستخدم بإضافة إشاراته الخاصة إلى النظام في أي وقت.

ويتوفر الحاسب اللوحي Uni بسعر 800 دولار أمريكي، وهو يتضمن نظام التشغيل أيضاً، كما يُمكن الحصول على نظام التشغيل وحده مُقابل 99 دولاراً أمريكياً، لاستخدامه على الحاسب بعد وصل أجهزة للكشف عن الحركة.

يُشار إلى أن مُؤسسي شركة Motion Savvy، الناشئة التي طورت الحاسب اللوحي، من فاقدي حاسة السمع. ويعتقدون أن الحاسب يستطيع القضاء على مُشكلة البطالة التي يُعاني منها كثير من الصُم، حيث تُشير الإحصائيات إلى أن 60% فقط من فاقدي حاسة السمع يعملون حالياً في الولايات المُتحدة الأمريكية.

مكة المكرمة