اختيار أفضل 12 مبتكراً عربياً في "نجوم العلوم"

البرنامج أطلقته مؤسسة قطر ويعرض على MBC4

البرنامج أطلقته مؤسسة قطر ويعرض على MBC4

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 07-10-2014 الساعة 14:58
الدوحة- الخليج أونلاين


أنهى برنامج تلفزيون الواقع التعليمي الترفيهي "نجوم العلوم" على قناة MBC4، الذي أطلقته مؤسسة قطر، جولته الدولية، الثلاثاء، باختيار 12 مرشحاً من أكثر المخترعين الواعدين في العالم العربي.

وتمثل القائمة المختارة، التي تعتبر نقطة تحول في الموسم السادس من البرنامج، نهاية مرحلة الاختيار وبداية سلسلة من المراحل المكثفة لتطوير المشروع، والتي يقوم فيها المرشحون بصقل أفكارهم والتنافس فيما بينهم للتأهل لنهائيات "نجوم العلوم".

وتعد مجموعة المرشحين لهذا الموسم، الذين يمثلون تسع دول عربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الأكثر موهبة وتنوعاً حتى الآن، وتتناول مشاريعهم طيفاً واسعاً من القضايا المختلفة بما في ذلك الطاقة الشمسية، وتقنيات الهاتف المحمول، والرعاية الصحية الشخصية، والرياضة.

ورصدت الحلقة الرابعة ردود أفعال المرشحين وتعبيرهم عن فرحة الفوز عندما تم إبلاغهم هاتفياً بالقبول من قبل لجنة تحكيم "نجوم العلوم".

ويكشف الموسم السادس عن صيغة جديدة تهدف إلى زيادة المنافسة من خلال تشكيل مجموعات صغيرة من المبتكرين للتنافس فيما بينها، للحصول على فرصة تحويل أفكارهم من مجرد مفهوم إلى منتج عمليّ.

وخلال مرحلة الهندسة المقبلة، سيتم تقسيم المرشحين إلى ثلاث مجموعات باللون الأزرق والأحمر والأرجواني، حيث تتألف كل مجموعة من أربعة مرشحين يعملون في ورشة عمل واحدة طوال مرحلة الهندسة، وذلك بهدف تعزيز روح العمل الجماعي والمنافسة الودية، وفي ختام هذه المرحلة، ستقوم لجنة تحكيم مؤلفة من نخبة بارزة من خبراء قطاع التقنية وقادته بدراسة مشاريع المرشحين واختيار أفضل مشروعين لتأهيلهما إلى المرحلة التالية.

وتعليقاً على قائمة المرشحين المختارة، قال يوسف عبد الرحمن الصالحي، المدير العام لمركز شل قطر، للبحوث والتكنولوجيا: "يتميز المرشحون الـ12 الذين تفوقوا على آلاف المتقدمين خلال جولة البحث الدولية لبرنامج نجوم العلوم، بأعلى مستويات الإبداع والإلهام والاندفاع على مستوى المنطقة".

وأضاف: "يهدف نجوم العلوم إلى تشجيع الاهتمام بالعلم والتكنولوجيا، وتسريع عملية تطوير الجيل القادم من المبتكرين في المنطقة، وأنا واثق للغاية أن المرشحين سيتمكنون، من خلال تحقيق تطلعاتهم المنشودة، من إلهام الشباب ضمن بلدانهم للاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا".

يذكر أن برنامج "نجوم العلوم" أطلق موقعاً إلكترونياً جديداً يتيح للمشجعين إثراء تجربة المشاهدة، من خلال توفير معلومات حصرية عبر الإنترنيت حول بيانات المرشحين الشخصية، بالإضافة إلى تقارير موجزة عن الحلقات. ويعد الموقع الإلكتروني مركزاً تفاعلياً للنقاشات المتعلقة بالتقنية، حيث إنه يساعد المبتكرين العرب على التواصل مع نظرائهم والحصول على الموارد المفيدة.

ويقدم خالد الجميلي الموسم السادس من برنامج "نجوم العلوم"، بمشاركة جديدة من قبل حنين النقدي للمرة الأولى. وسيتم بث الحلقة الأولى من يوميات مرحلة الهندسة ابتداء من الأحد الموافق 5 أكتوبر/تشرين الأول في تمام الساعة 4.30 مساءً بتوقيت السعودية/الواحدة ظهراً بتوقيت غرينتش على قناة MBC 4. أما الحلقة الأولى من تصفيات مرحلة الهندسة فستبث بتاريخ 11 أكتوبر/تشرين الأول 2014 في تمام الساعة الثامنة مساءً بتوقيت السعودية/الخامسة مساءً بتوقيت غرينتش على قناة MBC4. وسيتوج "نجوم العلوم" الفائزون في الموسم السادس في بث مباشر سيشهد تصويت الجمهور ومداولات لجنة التحكيم لتحديد النتيجة النهائية.

ويعرف "نجوم العلوم"، بأنه برنامج تلفزيوني فريد من نوعه، أطلق بمبادرة من مؤسسة قطر، بهدف دعم المخترعين الطموحين وتشجيعهم في مجال العلوم والتكنولوجيا في العالم العربي.

وفي موسمه السادس حالياً، يخضع 12 مرشحاً لتحدي إثبات مهارتهم خلال المراحل الحساسة للابتكار، تقودهم إلى مواجهة لجنة تحكيم تضم فريقاً من الخبراء الأكاديميين وقادة القطاع.

وتجري التصفيات في حلقات مرحلة الهندسة والتصميم إلى أن تتبقى أربعة مشاريع فقط.

ويتنافس المتسابقون الأربعة النهائيون لتقاسم جوائز قيمتها 600 ألف دولار أمريكي، حيث يتم تحديد ذلك بناءً على مشاورات أعضاء لجنة التحكيم وتصويت الجمهور.

يبدأ عرض البرنامج من السبت 13 سبتمبر/أيلول إلى السبت 15 نوفمبر/تشرين الثاني عبر MBC4 الساعة الثامنة مساءً بتوقيت السعودية / الخامسة مساءً بتوقيت غرينتش.

يشار إلى أن مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، هي منظمة خاصة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرة تحول اقتصادها المعتمد على الكربون إلى اقتصاد معرفي من خلال إطلاق قدرات الإنسان، بما يعود بالنفع على دولة قطر والعالم كله.

تأسّست مؤسسة قطر سنة 1995 بمبادرة من الأمير حمد بن خليفة آل ثاني، وتتولى الشيخة موزة بنت ناصر رئاسة مجلس إدارتها.

مكة المكرمة