اعتقال عدد من موزّعي آبل في الصين بتهم انتهاك الخصوصية

لم تبين السلطات عدد المستخدمين المتضررين

لم تبين السلطات عدد المستخدمين المتضررين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 12-06-2017 الساعة 09:48
سيف الوليد – الخليج أونلاين


يواجه عملاق التكنولوجيا الأمريكي أسوأ أيامه في الصين؛ وذلك بعد تهمٍ وجّهتها الجهات المعنيّة في الحكومة لموزعي شركة "آبل" في الصين؛ تمثّلت بسرقة معلومات عن المستخدمين وبيعها في السوق السوداء بمبالغ متفاوتة، بحسب أهمية المعلومات المسرّبة.

ووفقاً لوسائل إعلام صينية، اعتقلت الشرطة الصينية، الأحد، 22 موزعاً لشركة "آبل"؛ بتهمة انتهاك خصوصية المستخدمين، وبيع بياناتهم لجهات مجهولة في السوق السوداء الإلكترونية، وذلك من خلال استخدام الصلاحيات التي منحتها الشركة للموزّعين.

ووفقاً لوكالة الأنباء الصينية (شينخوا)، استخدم موزّعو شركة "آبل" صلاحياتهم في الدخول لقاعدة البيانات الخاصة بالمستخدمين، والحصول على المعلومات الخاصة للمستخدمين؛ كأرقام الهواتف، وعناوين الحسابات التي اشترك من خلالها المستخدمون بخدمة "آبل آي دي".

اقرأ أيضاً:

قطر تتصدر دول المنطقة في مؤشر السلام العالمي

وأضافت الوكالة أن هذه المعلومات تباع في السوق السوداء بسعر 1.5 إلى 26 دولاراً أمريكيا للرقم والمعرّف الواحد، حيث تمكّنوا من الحصول على 7.36 ملايين دولار أمريكي من هذه التجارة غير المشروعة، قبل أن تلقي السلطات الصينية القبض عليهم.

من جهته أكّد موقع "إنجاديت" الأمريكي، أن الرقعة الجغرافية للمتضرّرين لا تتعلّق بالصين فقط، ذلك أن الصين تمثّل مكان الإنتاج الأول لمنتجات "آبل"، ومنها يتم التوزيع لباقي البلدان، فضلاً عن عدد المستخدمين الذين اشتروا الأجهزة من الموزّعين المعتمدين للشركة خلال مرورهم بالصين.

إلى ذلك لم تبيّن السلطات عدد المستخدمين المتضرّرين داخل وخارج الصين، لكنها أكّدت وقف هذه التسريبات، والتنسيق مع شركة "آبل" لتحديد صلاحيات الموزعين، وتطوير إجراءات أمنية أكبر لحماية خصوصية المستخدمين.

مكة المكرمة