افتتاح أول منزل يعمل بالطاقة الشمسية في الإمارات

استخدام الطاقة الشمسية في المنزل يغني عن جهاز التبريد

استخدام الطاقة الشمسية في المنزل يغني عن جهاز التبريد

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 03-11-2016 الساعة 21:22
أبوظبي - الخليج أونلاين


افتتح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، الخميس، أول منزل من نوعه في المنطقة يعمل بالكامل بالطاقة الشمسية، مستخدماً حلولاً تقنية وهندسة ذكية تناسب المناخ الحار والرطب.

وبحسب صحيفة "البيان" الإماراتية، تشمل الحلول تقنية التبريد بالمياه المبرّدة، وتقنية العزل التام للهواء والحرارة، حيث تتم تهوية المنزل باستمرار بالهواء النقي عبر نظام تهوية ميكانيكي، بالإضافة إلى توفر نظام إدارة وتحكم ذكي يعمل بشكل تلقائي.

اقرأ أيضاً :

طيار سعودي ينقذ طائرة تعطّلت مكابحها وهبطت بالقاهرة

واستخدم في بناء البيت عدة طبقات من الخشب المعالج، مع تجنب استعمال الأعمدة الحديدية التي تمتص الحرارة، والمواد الموصّلة للحرارة في النوافذ والجدران والأرضيات.

ويهدف استخدام هذه التقنيات والمعالجات إلى تقليل استهلاك الطاقة، إذ يحتفظ البيت بدرجة حرارة ثابتة بين 22 إلى 25 درجة مئوية طيلة أيام السنة.

ويؤدي استخدام الطاقة الشمسية في المنزل إلى الاستغناء عن أي جهاز تبريد تلقائي، ما يعني تقليل استهلاك الطاقة بنسبة تصل إلى 75%، كما يعتبر المنزل نموذجاً حديثاً للبيوت التي تحافظ على البيئة، وتراعي أعلى معايير الصحة العامة؛ من خلال تقليل الانبعاثات الكربونية، وفلترة الهواء من الجراثيم والغبار والأتربة، والحفاظ على درجة حرارة ثابتة للبيئة المحيطة بجسم الإنسان.

وأطلق "مركز محمد بن راشد للفضاء" هذا المشروع المتكامل كونه جهة متخصصة بإجراء الأبحاث العلمية والتقنية في البلاد، بالإضافة إلى التقاطع والتشابه في التقنيات والأجهزة والمفاهيم التي تستخدم في مشاريع الأقمار الصناعية والمهمات الفضائية من حيث إنتاج وحفظ وتخزين الطاقة وكفاءة استهلاكها.

مكة المكرمة