اكتشاف عينات صخرية في قطر عمرها 20 مليون سنة

العينات الصخرية عثر عليها في حفريات استاد مؤسسة قطر

العينات الصخرية عثر عليها في حفريات استاد مؤسسة قطر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 25-02-2016 الساعة 17:59
الدوحة - الخليج أونلاين


جرى اكتشاف بعض العينات الجيولوجية التي تعود لملايين السنين، في موقع ملعب مؤسسة قطر في الدوحة، المرشح لاستضافة مباريات في بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.

فخلال أعمال حفريات الاستاد الذي استلهم تصميمه من ماسة متلألئة في قلب الصحراء، استخرج فريق العمل نحو 1.37 مليون متر مكعب من الصخور، وهو ما أدى إلى اكتشاف عينات جيولوجية من "صخور دخان"، يعود تاريخها إلى ما بين عشرين إلى ثلاثين مليون سنة خلت.

وفي تعليقه على هذا الاكتشاف قال عيد القحطاني مدير مشروع استاد مؤسسة قطر: "أثناء القيام بأعمال الحفر في الموقع، وجدنا شريطاً مميز اللون في التكوينات الصخرية، مما أثار اهتمامنا، ودفعنا لإجراء مزيدٍ من البحث في صخور دخان، التي تم التعرف عليها من خلال الدراسة الاستقصائية والجيولوجية للموقع".

وأضاف: "اكتشفنا أن الصخور المكتشفة تكونت تحت الماء خلال عصر الإيوسين الأوسط، الأمر الذي يمثل اكتشافاً استثنائياً في موقع بناء أحد الاستادات. إذ يمكن العثور عادة على هذا النوع من الصخور في أعمال الأنفاق الأكثر عمقاً، التي تجريها جهات مثل شركة سكك الحديد القطرية"، كما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية.

تجدر الإشارة إلى أن أعمال الحفر اكتملت في استاد مؤسسة قطر، بواسطة 32 حفارة وصلت إلى عمق بلغ 17 متراً في الموقع، الأمر الذي سمح بتأسيس أرضية الملعب عند عمق 5 إلى 6 أمتار تحت سطح الأرض.

وتهدف زيادة العمق الذي تقام عليه أرضية الملعب إلى الحد من تأثير الرياح، وزيادة الاستفادة من العوامل الطبيعية في تبريد الملعب الذي سيُجهز بتقنية تبريد مبتكرة.

مكة المكرمة
عاجل

رويترز عن مصدر سعودي: أحمد عسيري طلب من سعود القحطاني أن يتضمن فريق إسطنبول شخصاً يعرفه خاشقجي

عاجل

رويترز عن مصدر سعودي: كان هناك خطط سعودية لإعادة المعارضين إلى داخل السعودية من بينهم جمال خاشقجي

عاجل

رويترز عن مصدر سعودي: أحمد عسيري شكل فريقاً من 15 شخصاً للقاء خاشقجي في إسطنبول