الأحساء السعودية تسجّل أعلى درجة حرارة على وجه الكرة الأرضية

منطقة المدينة المنورة من أعلى درجات الحرارة المحسوسة بالسعودية (أرشيف)

منطقة المدينة المنورة من أعلى درجات الحرارة المحسوسة بالسعودية (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 06-06-2018 الساعة 09:54
الرياض - الخليج أونلاين


أكّد الناطق الرسمي باسم هيئة الأرصاد وحماية البيئة السعودية، وحيد سعودي، أن منطقة الأحساء سجّلت، الثلاثاء، أعلى درجة حرارة على وجه الكرة الأرضية؛ وهي 48.4 درجة مئوية في الظل.

وقالت الهيئة في تغريدة على "تويتر"، إن التوقعات تشير إلى احتمال وصول درجات الحرارة إلى 50 مئوية خلال هذا الصيف في المنطقة الشرقية.

وشهدت عدة مناطق في المملكة هذا الموسم حالات جوية من عدم الاستقرار الجوي تسبّبت بهبوب عواصف ترابية ورعدية وسقوط أمطار غزيرة، وتأثرت مناطق في جنوب المملكة مؤخراً بتأثيرات الإعصار مكونو الذي ضرب سلطنة عُمان، الشهر الماضي.

وتشير توقعات الخبراء إلى استمرار احتمال تعرّض المملكة لحالات جوية متطرّفة خلال هذا الموسم والموسم المقبل.

ويقلّل الباحث في علوم الفلك، السعودي خالد الزعاق، من الرسائل التي يتم تناقلها سنوياً حول درجات حرارة شديدة تضرب المنطقة وتكون أعلى من المعدلات الطبيعية، مشيراً إلى أنها تهدف لجذب انتباه الناس وتخويفهم.

اقرأ أيضاً :

الأعاصير المدمرة.. حوادث لا تنسى عبر التاريخ

وأوضح الزعاق في تصريحات لوسائل إعلام سعودية، أن أعلى درجة سُجّلت لدرجات الحرارة في السعودية خلال 45 عاماً كانت 53 درجة، سُجّلت في الأحساء والخرج، خلال فترة الصيف في يوليو العام 2017.

وتُعدّ منطقة المدينة المنورة من أعلى درجات الحرارة المحسوسة في السعودية، وهناك فرق بين درجات الحرارة المحسوسة ودرجات الحرارة المسجّلة عبر الأجهزة.

وقال الزعاق: "عند تسجيل درجة حرارة 45 درجة مئوية فإن المحسوس أعلى من ذلك بكثير؛ وذلك بسبب وجود الحرّات البركانية السوداء التي تحتفظ بالحرارة، وكذلك الجبال التي تحجب حركة الرياح، ويشعر الإنسان بدرجة حرارة أعلى ممّا هو مسجّل في مقاييس الحرارة".

مكة المكرمة