الأحلام وعمق النوم يتأثران بـ"حركة العين السريعة"

أظهرت الدراسة وجود ارتباط وثيق بين مرحلة النوم المعروفة بـ"حركة العين السريعة"

الأربعاء، 04-11-2015 الساعة 17:11
برلين - الخليج أونلاين

ما زالت العلاقة بين النوم والأحلام لغزاً يحير العلماء، بيد أن باحثين يابانيين تمكنوا من الوصول إلى نتائج حديثة، ربما تفسر العلاقة التي تربط الأحلام بشدة النوم العميق، فضلاً عن اكتشاف خلايا عصبية تؤثر على جميع مراحل النوم.

فرغم جميع الدراسات التي أجريت لمعرفة العلاقة بين النوم والأحلام، ما يزال هناك كثير من الألغاز التي تشغل بال العلماء، إذ ما زالت الأبحاث جارية لمعرفة سبب حدوث الأحلام في مرحلة "حركة العين السريعة"، ومتى تبدأ هذه المرحلة تحديداً؟

ووفقاً لموقع "فوكوس" الألماني، فإن علماء يابانيين اكتشفوا مؤخراً، وجود خلايا معينة في الدماغ تتحكم بمراحل النوم المختلفة.

وأظهرت الدراسة وجود ارتباط وثيق بين مرحلة النوم المعروفة بـ"حركة العين السريعة"، المرتبطة بالأحلام ومراحل النوم الأخرى المعروفة بمرحلة "حركة العين غير السريعة"، والتي يكون فيها النوم عميقاً.

وتوصل الباحثون، إلى أن الخلايا العصبية في جذع الدماغ تنتقل أثناء تطور الجنين، من مؤخرة الدماغ وتستقر في منطقة السقفية الجسرية، وهي منطقة تقع بين منتصف الدماغ ومؤخرته، ويرجح العلماء أن تكون هي المسؤولة عن ما يعرف بنوم "حركة العين السريعة".

ووفقاً للعلماء اليابانيين فإن جهاز التخطيط الكهربائي للدماغ أظهر أن زيادة طول مرحلة نوم حركة العين السريعة، يحول دون النوم العميق، فضلاً عن اكتشاف خلايا عصبية تعيق الوصول إلى مرحلة نوم "حركة العين السريعة"، ما يعزز شدة النوم.

وفقاً لبيان صادر عن جامعة تسوكوبا فإن نتائج هذه الدراسة، أظهرت ولأول مرة أن مراحل النوم تتفاعل بتسلسل هرمي تتحكم به مرحلة نوم "حركة العين السريعة".

كما وجد الباحثون أن الخلايا العصبية التي تعيق الوصول إلى مرحلة نوم "حركة العين السريعة"، تتشكل ذاتياً وتشبه الخلايا العصبية التي تقوم بتنظيم الانتقال بين اليقظة والنوم.

ويعتقد العلماء أنه وأثناء الانتقال بين مراحل النوم المختلفة، من الممكن أن تتشكل مجموعات فرعية من هذه الخلايا العصبية وتؤثر على جميع مراحل النوم.

ويرجحون الظهور الواضح لمرحلة النوم "حركة العين السريعة" لدى حديثي الولادة، لوصولهم إلى هذه المرحلة بشكل مبكر مقارنة بالأطفال والبالغين.