الإجهاد عند النساء يضر الأمعاء كالوجبات السريعة

يحتوي جسم الإنسان على مليارات الأجسام الحية تؤثر على الجهاز المناعي

الأربعاء، 18-10-2017 الساعة 15:36
واشنطن - الخليج أونلاين

حذّرت دراسة أمريكية من أن تعرض النساء للإجهاد يضر بالأمعاء والجهاز الهضمي بطريقة تماثل ضرر الوجبات السريعة التي تحوي نسباً مرتفعة من الدهون.

وخلال الدراسة التي أجراها باحثون بجامعة "بريجام يونغ" الأمريكية، ونشروا نتائجها الأربعاء، في دورية "Scientific Reports" العلمية، وأوضح الباحثون أن الإجهاد يشمل المخاوف المتعلقة بالحالة الاقتصادية والمالية، وضغوط العمل، والمشاكل العائلية.

وأجرى فريق البحث دراسته على عدد من الفئران الذكور والإناث، جرى تقسيمهم إلى مجموعتين، تضم كل واحدة نصف عددها من الذكور والآخر من الإناث. وتناولت المجموعة الأولى وجبات سريعة عالية الدهون، فيما تناولت الأخرى غذاءً صحياً.

وعرض الباحثون المجموعتين لعوامل تسبب الإجهاد والضغوط؛ كالسباحة في المياه الباردة، وسماع أصوات الحيوانات المفترسة، والروائح المزعجة.

ووجد الباحثون أن الفئران الإناث ظهر لديها تغييرات سلبية في بكتيريا الأمعاء النافعة، بطريقة تماثل أضرار الوجبات السريعة الغنية بالدهون على الجهاز الهضمي، في حين لم يظهر ذلك على الفئران الذكور التي تأثرت أمعاؤها بالوجبات السريعة دون الإجهاد.

ويوجد في جسم الإنسان مليارات من الأجسام الحية (البكتيريا) التي تؤثر على الجهاز المناعي للإنسان، ولها أيضاً دور في المناعة الذاتية التي تعمل مباشرة عند الإصابة ببعض الأمراض.

وأضاف الباحثون أن بكتيريا الأمعاء النافعة تستوطن في بطن الإنسان بعد الولادة بأشهر قليلة، وتلازمه طوال حياته، ولها دور في هضم الطعام، والحفاظ على التوازن البيولوجي بين فصائل البكتيريا المختلفة.