الإمارات أكبر سوق خليجية للتجارة الإلكترونية

ثلث مستخدمي الإنترنت في العالم العربي يجرون معاملات عبر الشبكة العنكبوتية

ثلث مستخدمي الإنترنت في العالم العربي يجرون معاملات عبر الشبكة العنكبوتية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 05-07-2015 الساعة 22:15
أبوظبي - الخليج أونلاين


ذكر تقرير لغرفة تجارة وصناعة دبي، أن دولة الإمارات تحتل المرتبة الأولى باعتبارها أكبر سوق للتجارة الإلكترونية في دول مجلس التعاون الخليجي.

وتوقع التقرير أن يصل حجم تجارتها إلى 5.1 مليارات دولار (نحو 18.7 مليار درهم) مع نهاية عام 2015، بعد أن كانت 2.9 مليار دولار (نحو 10.65 مليارات درهم) في عام 2012.

وأكد التقرير أن "غرفة دبي" أدركت أهمية التحول نحو التجارة الإلكترونية، وأطلقت منصةً للتجارة الإلكترونية، بالتعاون مع مجموعة "علي بابا" الصينية العالمية، مشيرة إلى أن الشراكة معها ترسم بداية مرحلة جديدة لمستقبل التجارة الإلكترونية في المنطقة.

وأوضح التقرير أن الإمارات ستستحوذ بحلول نهاية عام 2015 على نحو ثلث إجمالي معاملات التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، متوقعاً أن تبلغ قيمة معاملات التجارة الإلكترونية في تلك المنطقة 15 مليار دولار (نحو 55 مليار درهم) في نهاية عام 2015.

وأشار إلى أن منصة التجارة الإلكترونية لـ"غرفة دبي" ستؤدي دوراً كبيراً في تحفيز اعتماد مفهوم التجارة الإلكترونية في النشاطات التجارية.

في حين كشف التقرير أن وتيرة استخدام الإنترنت في العالم العربي ارتفعت بأكثر من 400% خلال 10 سنوات في الفترة بين 2004 و2014، إذ بلغ عدد الأشخاص الذين يتصفحون مواقع الإنترنت في العالم العربي أكثر من 141 مليون شخص.

وأشار تقرير غرفة تجارة دبي إلى أن نحو ثلث مستخدمي الإنترنت في العالم العربي يجرون معاملات عبر الشبكة العنكبوتية، في حين شكلت نسبتهم في دولة الإمارات نحو 46%، وفي الكويت 35%، والسعودية 25%، ومصر 8%، كما بلغ إجمالي عدد المشترين عبر الإنترنت 12 مليون شخص.

وأكد تقرير "غرفة دبي" أن الإمارات تتمتع بأعلى معدل للنمو الاقتصادي، إضافة إلى أعلى معدل لاستخدام الإنترنت في المنطقة (%85) بعدد سكان يبلغ 9.3 ملايين نسمة، ينحدرون من أكثر من 200 جنسية، في وقت يتعامل فيه أكثر من ثلث السكان تجارياً عبر الإنترنت؛ بفضل الاستخدام الواسع للبطاقات الائتمانية، والعدد الكبير من المقيمين الأجانب في الدولة.

ولفت التقرير إلى أن الإمارات تتميز كذلك بأن فيها أعلى معدل لملكية أجهزة الحاسوب في الشرق الأوسط بحصة سوق تبلغ 76%، وأعلى إنفاق للفرد على تجارة التجزئة الإلكترونية.

مكة المكرمة