الاتحاد الأوروبي يدعو لحظر "الروبوتات القاتلة"

الرابط المختصرhttp://cli.re/L382eg

حذَّر أعضاء بالبرلمان الأوروبي من أن الذكاء الاصطناعي قد يصبح مشكلة أمنية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 13-09-2018 الساعة 14:33
بروكسل – الخليج أونلاين

أقر البرلمان الأوروبي مشروع قرار يدعو إلى فرض حظر دولي على ما يسمى "الروبوتات القاتلة".

ويسعى البرلمان الأوروبي إلى استباق التطوير المستقبلي لاستخدام أنظمة الأسلحة ذاتية التحكم، التي يمكن أن تنفذ عمليات قتل من دون تدخُّل بشري.

وبحسب الـ"BBC"، يأتي هذا بعد فشل محادثات جرت بالأمم المتحدة بخصوص هذا الأمر، الشهر الماضي، في التوصل إلى توافق بشأن هذه القضية، في ظل وجود بعض الدول التي ترى ضرورة استكشاف فوائد الأسلحة ذاتية العمل.

وعلى الجانب الآخر، أعرب بعض أعضاء البرلمان الأوروبي عن قلقهم من أن هناك تشريعات يمكن أن تحدَّ من "التقدم العلمي في الذكاء الاصطناعي".

كما حذر أعضاء آخرون من أن الذكاء الاصطناعي قد يصبح مشكلة أمنية، إذا سمحت بعض البلدان باستخدام مثل هذه الأسلحة، في حين رفضت دول أخرى.

وقالت فيديريكا موغيريني، مسؤولة السياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي، خلال جلسة نقاش حول هذا الموضوع في البرلمان الأوروبي :"أعرف أن هذا قد يبدو كأنه نقاش حول مستقبل بعيد أو عن الخيال العلمي".

وطالبت بوديل فاليرو، المتحدثة باسم السياسة الأمنية لحزب الخضر في البرلمان الأوروبي، بضرورة "حظر أنظمة الأسلحة ذاتية التحكم على المستوى الدولي".

كما شددت فاليرو على أن "سلطة اتخاذ قرار، فيما يتعلق بالحياة والموت، يجب ألا تخرج من أيدي البشر وتُمنح للآلات".

ويستبق هذا القرار الأوروبي المفاوضات المقررة بالأمم المتحدة في نوفمبر  المقبل، وهناك آمال في التوصل إلى اتفاق حول حظر دولي.

والتقى خبراء من عدة دول في مقر الأمم المتحدة بجنيف، في أغسطس الماضي؛ لمناقشة طرق تحديد الأسلحة التي يتم التحكم فيها بواسطة الكمبيوتر وكيفية التعامل معها.

مكة المكرمة