التخلي عن الدهون المهدرجة يمنع 500 ألف حالة وفاة سنوياً

هناك خطة للقضاء على 500 ألف حالة وفاة سنوياً

هناك خطة للقضاء على 500 ألف حالة وفاة سنوياً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 15-05-2018 الساعة 08:59
جنيف - الخليج أونلاين


قالت منظمة الصحة العالمية إن العالم قادر على القضاء على الدهون المهدرجة المصنَّعة، بحلول عام 2023. وكشفت عن خطة يمكنها منع 500 ألف حالة وفاة سنوياً بسبب أمراض القلب.

وأضافت المنظمة في بيان، الاثنين، أن الدهون المهدرجة شائعة الاستخدام في الأطعمة المقلية والمخبوزة والوجبات السريعة؛ لأنها لا تفسد سريعاً، لكنها مضرة بالمستهلكين وتزيد من احتمالات الإصابة بأمراض القلب بنسبة 21% واحتمالات الوفاة بنسبة 28%.

وتساءل المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، في البيان: "لماذا يتناول أطفالنا مثل هذا المكون غير الآمن في أطعمتهم؟".

اقرأ أيضاً:

حمية البروتين.. هل هي "الأسوأ على الإطلاق"؟

وأضاف أن تنفيذ استراتيجية منظمة الصحة العالمية لاستبدال الدهون المهدرجة، وضمنها الترويج للبدائل الصحية، والتشريع ضد استخدام المكونات الضارة "سيؤديان إلى إزالتها من السلسلة الغذائية وتحقيق نصر كبير على أمراض القلب".

وتمكنت بعض الدول الغنية فعلياً من القضاء على الدهون المهدرجة، بفرض قيود على الكميات المسموح بها في الأغذية المعلبة، وبعضها حظر جزئياً الزيوت المهدرجة، وهي المصدر الرئيس للدهون المهدرجة المصنَّعة، بحسب البيان.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أصدرت المنظمة أول مسودة توصيات تتعلق بالدهون المهدرجة منذ 2002، وقالت فيها إن البالغين والأطفال يتعين ألا يستهلكوا أكثر من 1% من سعراتهم الحرارية اليومية من الدهون المهدرجة.

مكة المكرمة
عاجل

وزير الدفاع التركي: سنواصل أنشطتنا العسكرية المتعلقة في إدلب بالتنسيق مع روسيا

عاجل

وزير الدفاع التركي: اتفاق سوتشي بشأن إدلب مكسب مهم للدول المعنية وسكان المنطقة