الجذاب "وايلي بيكا" على وشك الانقراض

وايلي بيكا

وايلي بيكا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 26-03-2015 الساعة 20:37
إسطنبول- الخليج أونلاين


ظهر في الآونة الأخيرة نوع جديد من الحيوانات، يسمى "وايلي بيكا"، وموطنه الأصلي منطقة نائية في الصين، وهو حيوان ثديي صغير ينافس الباندا والأرنب في جاذبيته.

ولفت "وايلي بيكا" انتباه الناس مؤخراً، ومع ذلك، وجد علماء الأحياء أن أعداد هذا الحيوان تتضاءل بشكل خطير.

الحيوان يشبه الأرنب في مظهره الخارجي، إلا أن العلماء وجدوا أن هناك أقل من 1000 فقط من هذا الحيوان في سلسلة جبال تيانشان في منطقة شينغيانغ بشمال غرب الصين، كما ذكر الناشط في مجال الحفاظ على الحياة البرية "لي وايدونغ".

واكتشف "وايدونغ" هذا النوع من الحيوانات عام 1983، وأطلق عليها هذا الاسم تيمناً باسم المدينة، مسقط رأسه.

وفي يوليو/تموز الماضي، استطاع وايدونغ تصوير هذا الحيوان لأول مرة منذ آخر مرة شاهده فيها في تسعينيات القرن الماضي، ويقول إن أعداد هذا الحيوان قد انخفضت بنسبة تصل إلى 70% منذ أن تم اكتشافه.

ويعيش هذا الحيوان على منحدرات الصخور العالية، ويأكل الأعشاب، إلا أن ارتفاع درجات حرارة الأرض، بسبب التغيرات المناخية، أدى إلى تضاؤل موائل هذا الحيوان، مما تسبب في انخفاض أعداده بشكل خطير.

وأدى ارتفاع درجات حرارة الأرض إلى انحسار الثلوج عن قمم جبال تيانشان، وإلى ذوبان الأنهار الجليدية. ولم يبق للحيوان خيار سوى التراجع إلى قمم الجبال.

في البداية كان يُعثر على هذا الحيوان على ارتفاعات ما بين 3200 إلى 3400 متر من سطح الأرض، والآن يمكن العثور عليه على ارتفاع 4100 متر.

وعلاوة على هذه العوامل، فإن وجود حيوانات مفترسة بالقرب من أماكن عيش هذا الحيوان الصغير، قد يشكل سبباً آخر ساهم في انخفاض أعداده بشكل كبير.

مكة المكرمة