الجزيرة تقيم ملتقى عن تحديات الإعلام والتكنولوجيا

شبكة الجزيرة الإعلامية ستمنح الجوائز لأفضل الابتكارات

شبكة الجزيرة الإعلامية ستمنح الجوائز لأفضل الابتكارات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 27-11-2014 الساعة 13:12
الدوحة - الخليج أونلاين


تنظم شبكة الجزيرة الإعلامية، تحدي الابتكار والإبداع الإعلامي الذي يضم عدداً من أصحاب المواهب البارزة في مجالي الإعلام والتكنولوجيا من جميع أنحاء العالم، للعمل والتعاون معاً. وموضوع التحدي هذا العام "السياق الإعلامي".

وذكرت شبكة الجزيرة في بيان وصل "الخليج أونلاين" نسخة منه: إن "الفعالية التي تعد الأولى من نوعها للشبكة، ستقام تحت عنوان (كانفاس Canvas)، في مركز قطر الوطني للمؤتمرات بالدوحة من 29 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 1 ديسمبر/ كانون الأول 2014".

وقامت مجموعة الابتكار والأبحاث في الشبكة التي تنظم الفعالية؛ باختيار 90 مشاركاً لخوض النهائي من بين 1600 متقدم من جميع أنحاء العالم للمشاركة في فعالية هذا العام، لتؤكد بذلك التزامها بأهمية استكشاف وابتكار المفاهيم والأفكار والحلول التي تهم قطاعي الإعلام والتكنولوجيا.

وقال المدير التنفيذي للاستراتيجية والتطوير في شبكة الجزيرة الإعلامية، الدكتور ياسر بشر: "نؤمن بأن استكشاف أنماط جديدة من الإعلام الذي يركز على المحتوى سيساعدنا على تقديم خدمة أفضل لجمهورنا، وبمساعدة شركائنا في (كانفاس) لهذا العام، سنخلق فضاءً رحباً لاستكشاف وابتكار الحلول التي تبني أسس الأبحاث المستقبلية الخاصة بالإعلام والتكنولوجيا".

وأضاف البيان: "يعكس المتأهلون التسعون تنوع "كانفاس" من حيث المهارات والبلدان المشاركة والجنس والعمر، في حين تأتي النسبة الأكبر من المشاركين والمتأهلين من أمريكا الشمالية (27 بالمئة)، أوروبا (24 بالمئة) ومنطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا (20 بالمئة)، يتوزعون حسب الجنس على 60 بالمئة من ذكور و40 بالمئة من الإناث، معظم المشتركين هم من المطورين (45 بالمئة) مع مجموعة إضافية (26 بالمئة) ممن يملكون مهارات مشتركة كمحترفين إعلاميين ومطورين، في حين يندرج 40 بالمئة في الفئة العمرية من 25 إلى 30 عاماً، و34 بالمئة في الفئة العمرية من 18 إلى 24 عاماً".

وأوضح البيان أن "برنامج (كانفاس) يُشكل تحدياً للمشاركين لاستكشاف وابتكار الحلول التي تعزز تقنيات الإعلام، وسيتم توزيع المشاركين إلى فرق تعمل على هذه التحديات بمساعدة المرشدين والحكام، منهم جورج عكرا (TootCorp)، جيانلوكا برونولي (Frog Design)، مات كارول (MIT Media Lab)، جوزيف جيرموسكا (Northwestern University Knight Lab)، أيان جيل (مؤسسة ماكونيل)، أسامة حسنين (Tech Wadi)، ميراندا موليغان (Northwestern University Knight Lab)، محمد ناناباي (Global Voices Online)، ماتيو بنزو (Frog Design) وكريستوفر فينك (Technical.ly) وغيرهم".

وأشار البيان أن "شبكة الجزيرة الإعلامية ستمنح الجوائز لأفضل الابتكارات، تتضمن جوائز التحدي ما مجموعه 25 ألف دولار أمريكي نقداً، بالإضافة إلى مجموعة من الهدايا العينية"، مضيفاً أنه "سينال كل فريق يفوز بإحدى الجوائز الرئيسية مكافأة نقدية بقيمة 3 آلاف دولار أمريكي".

وتابع البيان، ستكون الجوائز الخمسة التالية متعلقة بالمواضيع الخمسة التي حددتها معايير التحكيم، وستذهب الجوائز إلى "الأكثر ابتكاراً"، "الإمكانية الأكبر للاستخدام"، "التأثير الأعظم على الإعلام، الصحافة، أو التكنولوجيا"، "أفضل جودة تقنية أو تصميم"، "التجسيد الأفضل لقيم الجزيرة ومهنة الصحافة".

وقال البيان: إنه "ستمنح جوائز نقدية بمقدار ألف دولار، لأفضل سبعة حلول تعالج التحديات في مرحلة الإنتاج، مرحلة التوزيع، مرحلة الاستهلاك، السياق الشخصي، السياق الظرفي، السياق التاريخي- الثقافي، والسياق التحريري".

وكانت الجزيرة قد دعت متابعيها للتصويت لاختيار الفائز بـ"جائزة الجمهور" الذي سيكون متاحاً للتصويت لمدة أسبوعين بعد انتهاء تحدي الابتكار والإبداع الإعلامي، وستدرج جميع الحلول المقدمة من جميع الفرق على موقع "كانفاس"، http://canvas.aljazeera.com

مكة المكرمة
عاجل

النائب الديمقراطي مالينوسكي: الكونغرس الأمريكي يمكنه إحالة اسم بن سلمان إلى الإدارة لمعاقبته وفق قانون ماغنيسكي

عاجل

وسائل إعلام روسية: فتاة تفجر نفسها قرب نقطة تفتيش في غروزني بجمهورية الشيشان