الدلافين تصدر صيحات للتعبير عن الفرح

الخميس، 14-08-2014 الساعة 10:36
واشنطن – الخليج أونلاين

أظهرت أبحاث أمريكية جديدة أن الدلافين غالباً ما تطلق صيحات حادة عندما يقدم لها السمك، وهي أصوات تذكر بتلك الصادرة عن الأطفال الفرحين.

ورأى الباحثون أن هذه الأصوات لا تطلق فقط لإبلاغ الدلافين الأخرى بوجود الطعام بل أيضا تعبيراً عن الفرح.

وأوضح العلماء أن هذه الأصوات تشير إلى فرحة الدلافين لأنها تحصل في الفترة الزمنية الضرورية للدماغ لإفراز هرمون الدوبامين المرتبط باللذة.

ونشرت الدراسة في المجلة البريطانية "جورنال أوف إكسبريمتال بايولوجي"، والتي يديرها سام ريدجواي من مؤسسة "ناشونال مارين مامال فاونديشن" في سان دييغو.

ويدرس هؤلاء الباحثون الدلافين صاحبة الأنوف الطويلة والحيتان البيضاء منذ فترة طويلة، ويدربونها على تكرار حركات ويكافئونها بتقديم السمك إليها.

وبين باحثون آخرون استعانوا بتحفيزات كهربائية أن دماغ القردة والجرذان يتضمن آلية لذة يضطلع في إطارها هرمون الدوبامين بدور كبير كما لدى البشر.

وسبق لتجارب أجريت مع دلافين في الخمسينات أن أظهرت وجود آلية مماثلة بعد تحفيز الدماغ وفرزه للدوبامين.

وقام العلماء بتحليل تسجيلات لدلافين وحيتان بيضاء أجريت على سنوات طويلة.

واكتشفوا أن الفترة الفاصلة بين انتظار المكافأة واستهلاكها وهو مصدر لذة، أطول بقليل من الوقت الضروري لإفراز هرمون الدوبامين في دماغها.

(فرانس برس)