الروبوتات الصينية تنافس البشر داخل صالونات التجميل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GRnvzQ

شاهد الحضور قدرة الروبوت على وضع مكياج كامل لدمية خلال 5 دقائق فقط

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 13-11-2018 الساعة 12:31
بكين - الخليج أونلاين

اختُتم، مطلع الأسبوع الجاري، معرض الصين الدولي للاستيراد، الذي أقيم بمدينة شنغهاي، وشارك فيه 130 دولة وأكثر من 3 آلاف شركة من مختلف أنحاء العالم.

وضم المعرض آلاف المنتجات الصينية وعدة صناعات مختلفة. ومن أكثر المنتجات التي لاقت إعجاب الحضور تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات.

وبحسب ما ذكره موقع تلفزيون "إي بي سي" الأسترالي، فقد أُسدل الستار على ثلاثة روبوتات تؤدي مهام مختلفة: اثنان منها صينيان والآخر ياباني.

وكان الروبوت الأول مخصصاً لوضع المكياج، إذ فوجئ الزوار بوجود الروبوت في قسم مساحيق التجميل والمكياج.

وشاهد الحضور قدرة الروبوت على وضع مكياج كامل لدمية وخلال 5 دقائق فقط.

يعرض الروبوت صوراً كثيرة ومحدثة يومياً عن آخر صيحات المكياج. ومع اختيار النوع المقصود، تبدأ ذراع الروبوت عملها بمنتهى العناية والدقة.

إضافة إلى ذلك، يحفظ الروبوت طريقة المكياج المعتادة للزبونة، من كريم أساس وأحمر شفاه وغيرهما، إن لم تكن تريد تغيير طريقتها الخاصة.

يقول جياكي تشين، من شركة "شنغهاي ديلي": إن "الروبوت يمكن أن ينهي عناء وضع المكياج اليومي، وإن الذراع الآلية بمقدورها أن تعدّل من وضعيتها مع كل زبونة جديدة، وستساعد في معرفة النماذج المختلفة التي تُوضع".

أما الروبوت الثاني، فكان مجموعة روبوتات تدير مطعماً، حيث إنه بعد جلوس الزبون على مقعده، فإنه يطلب وجبته من خلال تطبيق جوال، بعدها تبدأ الروبوتات بعملية الطهي.

بعد نضج الطعام، يتم إرساله إلى الزبون عن طريق روبوتات على شكل قبة، تقول له إن طبقه قد وصل، وتتمنى له تناول وجبة لذيذة، ثم تعود إلى المطبخ.

روبوت يطهو الطعام

في حين كان الروبوت الأخير لاعب بينغ بونغ يُدعى "فور فيوس".

"فور فيوس" كان روبوتاً كبيراً نوعاً ما وبطول 3 أمتار، أنتجته شركة أومرون اليابانية.

زُوِّد هذا الروبوت بمجموعة كاميرات تمنحه التنبؤ بمسار انطلاق الكرة من الخصم، ومكان سقوطها على الطاولة، وسرعتها، وطريقة دورانها.

بعد تحليل المعلومات من معالج الروبوت المتناهي الدقة والسرعة، يعطي أمراً لذراع الروبوت باتخاذ المضرب وضعية مناسبة للرد، وتوجيه الكرة إلى مكان بحيث تسبب صعوبة للخصم في ردها.

أُجري اختبار له مع عدة مشاركين، وأظهر الروبوت توافقاً عليها.

يُذكر أن الصين أعلنت عن افتتاح معرضها، الذي حقق صفقات، للعام المقبل، بقيمة 80 مليار دولار، في رسالة واضحة منها بدخولها سوق الذكاء الاصطناعي وبقوة، رغم الحرب التجارية المستمرة عليها من الولايات المتحدة.

مكة المكرمة