الصحة العالمية تحذر.. 12 جرثومة قاتلة لا تستجيب للدواء

الجراثيم تشكل خطراً جديداً بمقاومة مضاداتها

الجراثيم تشكل خطراً جديداً بمقاومة مضاداتها

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 03-03-2017 الساعة 20:34
سيف الوليد - الخليج أونلاين


أعلنت منظمة الصحة العالمية مؤخراً 12 نوعاً من الجراثيم القاتلة، أثبتت مقاومتها للمضادات الحيوية الشائعة، داعية في ذات الوقت إلى ضرورة العمل الموحد عالمياً، لتصنيع مضادات جديدة.

وأصدرت المنظمة في تقريرها الصادر في 27 فبراير/ شباط الماضي، كتالوغاً ضم 12 عائلة من الجراثيم، التي تشكل أكبر خطرٍ على صحة الإنسان، في حين أكدت أهمية توحيد جميع الجهود المبذولة من قبل المنظمة، للتصدي للمقاومة العالمية المتنامية للأدوية المضادة للميكروبات.

وقسَّمت المنظمة، التابعة للأمم المتحدة، مسببات المرض إلى ثلاث فئات حسب درجة الحاجة إلى المضادات الحيوية الجديدة: أولوية قصوى، ومرتفعة، ومتوسطة، وتأتي في الأولوية القصوى، الجراثيم التي أثبتت قدرة داخلية على إيجاد طرق جديدة لمقاومة العلاج، والمرور عبر المواد الوراثية التي تسمح لها بمقاومة الأدوية.

اقرأ أيضاً :

زيت الزيتون يمنح أملاً جديداً لمرضى السرطان

وقالت الدكتورة "ماري بول كيني"، المديرة العامة المساعدة المعنية بالنظم الصحية والابتكار في منظمة الصحة العالمية: "إن مقاومة المضادات الحيوية آخذة في النمو، ما يجعلنا نلهث وراء خيارات العلاج التي باتت في نفاد سريع"، وحذرت " كيني" من ترك تصنيع المضادات الحيوية لقوى السوق، التي ستحسب الأمر تجارياً، ومن ثم عدم تصنيع المضادات في الوقت المناسب.

ونقل موقع المنظمة عبر موقعه الرسمي، عن وزير الصحة الاتحادية في ألمانيا "هيرمان جروهي"، وتابعه "الخليج أونلاين"، أن الحاجة إلى مضادات حيوية فعالة لأنظمتنا الصحية بات ضرورة قصوى، لافتاً إلى أهمية اتخاذ إجراءات مشتركة اليوم لتحقيق صحة أوفر غداً، وأوضح "جروهي" أن الوزارة ستقوم بمناقشة واسترعاء انتباه مجموعة العشرين إلى مقاومة مضادات الميكروبات.

إلى ذلك أوضحت منظمة الصحة العالمية أن قائمة الجراثيم التي أعدتها بالتعاون مع شعبة الأمراض المعدية في جامعة "توبنغن" الألمانية، تهدف إلى تحفيز الحكومات على وضع سياسات منسجمة مع متطلبات قطاع البحث والتطوير.

مكة المكرمة