العربية رابع لغة استخداماً بالإنترنت رغم شح المحتوى العربي

%47 من الشبان العرب غير راضين عن الطبعات المحلية من المواقع الإلكترونية الدولية المعربة

%47 من الشبان العرب غير راضين عن الطبعات المحلية من المواقع الإلكترونية الدولية المعربة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 28-10-2015 الساعة 08:31
دبي - الخليج أونلاين


أكد الدكتور فائق عويس، مدير قسم اللغة العربية والتعريب في جوجل، أن المحتوى العربي الموجود على الإنترنت لا يتجاوز 2% عالمياً، مع أن عدد المستخدمين العرب يصل إلى حوالي 7%، لافتاً إلى أن اللغة العربية ستكون اللغة الرابعة الأكثر استخداماً على المستوى العالمي عبر الإنترنت في 2015.

وأشار عويس إلى أن نسبة المحتوى العربي على موقع موسوعة ويكيبيديا يشكل ما نسبته 0.82% فقط، أي أقل من 1% من إجمالي المحتوى المتاح فيها، وهو مؤشر مزعج إلى حد كبير، داعياً مستخدمي التكنولوجيا من العرب إلى إثراء المحتوى العربي على جوجل.

ولفت المسؤول في جوجل إلى أن 48% من الشباب العرب غير راضين عن جودة المواقع الإلكترونية المحلية، وأن 47% منهم غير راضين عن الطبعات المحلية من المواقع الإلكترونية الدولية المعربة.

وأوضح أن 37% من الشبان العرب غير راضين عن مستوى توافر المواقع العربية عموماً، وذلك وفقاً لآخر الإحصائيات، وأن نسبة انتشار المحتوى الرقمي باللغة العربية لا تتجاوز 1.5%، فيما يتوقع أن تصل إلى 3% في 2015.

وبالرغم من شح المحتوى العربي على الإنترنت، فإن الدراسة التي أجرتها جوجل بهذا الصدد وجدت أن العربية هي اللغة المفضلة لتصفح الإنترنت في مصر ولبنان والإمارات والسعودية بنسبة 62%، مقارنة بحوالي 38% يفضلون اللغة الإنجليزية.

مكة المكرمة