الفيلة تملك أقوى حاسة شم

الخميس، 24-07-2014 الساعة 08:10
طوكيو- الخليج أونلاين

أظهرت نتائج دراسة أجراها باحثون يابانيون أن أنف الفيلة ليس طويلاً جداً فحسب، بل هو الأكثر فاعلية في عالم الحيوانات.

وأشارت الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة "جينوم ريسيرتش" إلى أن المجموع المورّثي للفيل الأفريقي يحتوي على أكبر عدد من الجينات المرتبطة بالمستقبلات الخاصة بالشم (قرابة 2000).

وهذا الأمر يعني أن الفيل لديه حاسة شم متطورة أكثر بخمس مرات من تلك الموجودة لدى الإنسان وبمرتين بالمقارنة مع تلك الموجودة لدى الكلب، وبالتالي فإن الفيلة تحطم الرقم القياسي الذي كانت تحمله الجرذان في هذا المجال.

وقال المشرف الرئيسي على هذه الدراسة يوشيهيتو نيمورا من جامعة طوكيو: "على ما يبدو فإن أنف الفيل ليس طويلاً وحسب بل هو فعال جداً أيضاً". إلا أن الطريقة التي تعمل فيها هذه الجينات المتخصصة بالشم ليست مفهومة جيداً، لكن ذلك سمح بلا شك للفيلة بالاستمرار على مدى العصور. وتسمح حاسة الشم للحيوانات بتحديد أماكن وجود الطعام أو التقرب من الشركاء للتزاوج وبتفادي الصيادين.

وأجرى العلماء في هذه الدراسة مقارنة بين أجهزة الشم لدى الفيلة وتلك الموجودة لدى 13 فصيلة حيوانية، بينها الخيول والأرانب والخنازير والبقر وقرود الشمبانزي.

وخلصت الدراسة إلى أن القردة والبشر أظهروا أقل عدد جينات مرتبطة بالشم. وأضاف نيمورا: "هذا الأمر يمكن أن يكون نتيجة أننا نستخدم الشم أقل بعد تطور حاسة النظر لدينا".