القمر سيكون السبت أقرب وأوضح وأكثر بريقاً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 11-07-2014 الساعة 00:49
القاهرة - الخليج أونلاين


يشهد سكان كوكب الأرض يوم السبت المقبل ظاهرة "سوبر قمر"، أو "الحضيض القمري"، التي يكون فيها القمر بأقرب نقطة إلى الأرض في مداره، فيتضاعف حجمه ويزداد بريقه.

وقال أشرف لطيف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر: إن الظاهرة الكونية التي يسميها علماء الفلك الـ"سوبر قمر"، ستحدث يوم السبت المقبل الموافق 12 يوليو/ تموز الجاري، إذ يكتمل القمر بدراً، معلناً انتصاف شهر رمضان الكريم.

وشرح تادرس أن "السوبر قمر هي ظاهرة تحدث عندما يكون القمر في طور المحاق أو البدر، وفي نفس الوقت يكون في أقرب نقطة إلى الأرض في مداره، وتسمى هذه النقطة نقطة الحضيض"، مضيفاً في تصريحات لوكالة "الأناضول" التركية، أن هذه الظاهرة تحدث من 4 إلى 6 مرات في العام.

ويمر القمر شهرياً في مداره حول الأرض بنقطتين هامتين هما نقطة "الحضيض"، عندما يكون في أقرب نقطة إلى الأرض، ونقطة "الأوج" عندما يكون في أبعد نقطة عن الأرض.

وحدثت ظاهرة الـ"سوبر قمر" في العام الجاري عدة مرات، إلا أن بدر شهر أغسطس/آب القادم، سيكون الـ"سوبر قمر" فيه هو الأقرب إلى الأرض لهذا العام، إذ ستكون المسافة الفاصلة بين الأرض والقمر هي 357 ألف كم تقريباً.

ولا يشكل اقتراب القمر من الأرض أي مصدر خطر، لكن تصاحب الظاهرة ظواهر أخرى؛ مثل المد والجزر، التي تكون في ذروتها في هذه الأوقات، كما يصاحبها أحياناً عواصف من الرياح القوية وتجمعاً كبيراً للسحب.

وتشكل الظاهرة حدثاً محبوباً لعموم الناس، ويترقبه هواة التصوير بفارغ الصبر من العام إلى العام، لالتقاط أفضل الصور للجار القريب الذي ألهم الأدباء والشعراء، ومن المتوقع أن يشهد هذا العام متابعة أكبر من قبل مستخدمي شبكات التواصل ومواقع مشاركة الصور مثل "إنستغرام".

مكة المكرمة