القمر يقترب من المشتري وزحل والمريخ في ظاهرة فلكية نادرة

الرابط المختصرhttp://cli.re/GWQQKg

الظاهرة عبارة عن اقتراب جرم سماوي من جرم آخر في القبة السماوية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 17-08-2018 الساعة 13:55
موسكو - الخليج أونلاين

قالت "القُبة السماوية" في موسكو، إن قمر شهر ذي الحجة الجاري، سيقترب من كواكب المجموعة الشمسية باستثناء عطارد، خلال الأسبوع المقبل، وسيكون بالإمكان مشاهدة اقترابه من كواكب المشتري وزحل والمريخ، بنهاية الشهر الجاري.

وقالت في بيان، الجمعة، إنه "عند غياب الشمس، وخلال فترة الغسق، سيكون بالإمكان مشاهدة جسمين ساطعين في الأفق الجنوبي الغربي، هما الزهرة والمشتري، وفي الجنوب كوكب زحل، وفي الجنوب الشرقي كوكب المريخ بلون برتقالي ساطع".

وبحسب البيان فإن القمر "يقترب من المشتري اليوم، فيما كان اقترب من الزهرة يوم 14 أغسطس الجاري، وسيقترب من زحل والمريخ يوم 23 أغسطس".

وأفاد البيان أن "رؤية هذه الظاهرة الفضائية ستكون ممكنة في الأفق الجنوبي والجنوبي الغربي، بعد مضي ساعة على غروب الشمس، إذا كانت السماء صافية من الغيوم".

وأشار إلى أن "التقارب المنظور هو مرور لجرم سماوي بالقرب من جرم آخر في القبة السماوية، بحيث تكون المسافة الزاوية بين الجرمين عند تقاربهما أقل من سبع درجات".

تجدر الإشارة إلى أن العالم شهد، يوم 27 يوليو الماضي، أطول خسوف للقمر خلال القرن الحادي والعشرين، في ظاهرة تعرف علمياً بـ"القمر الدامي"، واستغرق الخسوف الكلي ساعة و42 دقيقة و57 ثانية.

وتابع مواطنو الدول العربية الظاهرة الكونية الفريدة، والتقطوا لها صوراً بهواتفهم الشخصية ونشروها عبر منصات التواصل الاجتماعي.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة