المحيط يغيّر إدراك الناس للغذاء!

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Gyw7Z9

تكنولوجيا الواقع الافتراضي تؤثر في تذوق الطعام

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 16-10-2018 الساعة 12:55
واشنطن - الخليج أونلاين (خاص)

استخدم علماء الأغذية في جامعة كورنيل، بمدينة نيويورك الأمريكية، الواقع الافتراضي لإظهار كيف يمكن تغيير إدراك الناس للغذاء الحقيقي من خلال محيطهم.

وبيّن العلماء أن البشر لا يستمتعون فقط بالطعم الحلو والمالح، ولكنهم يتأثّرون بالبيئة التي يأكلون فيها، وفقاً لما نشرته مجلّة "فود ساينس"

food science magazine.

ويقول روبين داندو، أستاذ مساعد في علوم الأغذية: "عندما نتناول الطعام لا ندرك فقط طعم الأطعمة ورائحتها، بل نحصل على مدخلات حسية من محيطنا من خلال أعيننا وآذاننا، وحتى ذكرياتنا عن البيئة المحيطة".

وأُجريت دراسة على نحو 50 من أعضاء اللجنة الذين استخدموا أجهزة نظارات الواقع الافتراضي أثناء تناولهم الطعام، وتم إعطاؤهم ثلاث عينات متطابقة من الجبن الأزرق.

ووُضع المشاركون في الدراسة بأجواء افتراضية متعدّدة؛ فمرّة وُضعوا داخل غرفة حسية، ومرة أخرى داخل حديقة جميلة ومقعد لطيف، ومرة أخرى بحظيرة بقر الكورنيل، وبالمرات الثلاث يشاهدون مقاطع فيديو بزاوية 360 درجة مسجّلة بشكل مخصّص.

ولم يكن أعضاء الفريق على دراية بأن عينات الجبن كانت متطابقة، وصنّفوا طعم الجبن الأزرق بشكل ملحوظ في حظيرة البقر أكثر مما كانوا بالحديقة أو الغرفة الحسية.

وسجّل الباحثون نتائج الفريق فيما يتعلّق بملوحة الجبن.

وكان الغرض من هذا المشروع هو تطوير طريقة سهلة التنفيذ وبأسعار معقولة لتكييف تكنولوجيا الواقع الافتراضي لاستخدامها في التقييم الحسي للأغذية.

وقال داندو: "نحن نستهلك الأطعمة في محيط يمكن أن يمتدّ إلى تصوّراتنا عن الطعام".

ويوفّر هذا النوع من الاختبارات مزايا الراحة والمرونة مقارنة ببناء البيئات الطبيعية.

وأضاف داندو: "يؤكّد هذا البحث أن الواقع الافتراضي يمكن استخدامه لأنه يوفّر بيئة غامرة للاختبار".

مكة المكرمة