المزيد من البروتين يقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

بروتينات

بروتينات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 18-06-2014 الساعة 14:50
الخليج أونلاين (نيويورك تايمز)


أظهرت إحدى الدراسات أن تناول المزيد من البروتين في النظام الغذائي، باستثناء اللحوم الحمراء، قد يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

إذ أجرى العلماء سبع دراسات شملت أكثر من 250.000 شخص، ووجدوا أن أولئك الذين لديهم معدل أعلى باستهلاك البروتين انخفضت لديهم نسبة مخاطر التعرض لسكتة دماغية بنسبة 20 في المئة مقارنة بأولئك الذين يستهلكون كميات أقل.

فقد أكد العلماء أن إضافة 20 غراماً من البروتين يومياً إلى النظام الغذائي- أي ما يعادل 3 أونصات من الدجاج أو السمك أو الفاصوليا- من شأنه أن يخفض نسبة المخاطر إلى 26 في المئة، مما يعزز العلاقة بين مستوى الجرعة المتناولة ومدى الاستجابة.

وأشارت نتائج الدراسة التي نشرت في مجلة طب الأعصاب، إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية في الدراسات التي تمت مراجعتها.

وبينت الدراسة بعض الأدلة على أن البروتين الحيواني كان أكثر فاعلية من البروتين النباتي بنسبة طفيفة، على الرغم من عدم وجود ما يكفي من البيانات بشأن استهلاك الخضراوات من أجل التوصل إلى استنتاج نهائي حول الفرق بالضبط.

وقال الدكتور شين فنغ ليو، طبيب الأعصاب في جامعة نانجينغ في الصين: "إن استهلاك كمية معتدلة من البروتين الغذائي قد يخفض خطر الإصابة بالجلطة الدماغية"، وأضاف: "وهذا لا يعني أن الناس يجب أن تتجنب اللحوم الحمراء تماماً"، ولكن: "من المستحسن تناول كمية أكبر من الأسماك أو الخضار".

مكة المكرمة