"النحلة الطنانة" تواجه خطر الانقراض.. تعرف عليها

النحلة الطنانة

النحلة الطنانة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 14-02-2017 الساعة 22:15
سيف الوليد - الخليج أونلاين


سلسلة جديدة من اللافقاريات، تدرج ضمن الأنواع المعرضة لخطر الانقراض، لتنضم بذلك لأكثر من 8300 نوع نباتي، و7200 نوع حيواني حول الأرض مهددة بالانقراض.

"النحلة الطنانة" هي السلسلة الجديدة التي أعلنت عن خطر انقراضها، وكالة المصايد والحياة البرية الأمريكية مؤخراً، حيث أوضحت الوكالة أن "النحلة الطنانة" واحدة من عدة أنواع تواجه تراجعاً كبيراً في العدد؛ إذ انخفضت أعدادها بنحو 90% منذ أواخر التسعينات.

3

وينتشر هذا النوع من النحل بشكل كبير في قارة أمريكا الشمالية، في حين توجد غالبية الأنواع المعرضة لخطر الانقراض من "اللافقاريات" في المناطق الاستوائية والبلدان النامية. وهناك آلاف أخرى تنقرض كل سنة قبل أن يكتشفها علماء الحياة.

ومع إعلان "وكالة المصايد والحياة البرية الأمريكية"، أصبحت "النحلة الطنانة" من أول أنواع النحل البري في القارة الأمريكية التي تكتسب مثل هذه الحماية الاتحادية.

2

وأرجعت الوكالة التراجع الكبير في أعداد هذا النوع من النحل إلى عدة عوامل؛ بينها المرض والمبيدات الحشرية والتغير المناخي وفقدان الملاذات الآمنة لها، في حين أوضحت الوكالة أن الأعداد القليلة المتبقية متناثرة في 13 ولاية أمريكية، وبعض أجزاء كندا.

وتشتهر "النحلة الطنانة" ببقعة حمراء على البطن، وتوجد بكثرة في 28 ولاية أمريكية خاصة في المنطقة من "ساوث داكوتا" إلى "كونيتيكت" وفي "أونتاريو" و "كيبيك" بكندا.

1

وقالت جمعية "زيرسيس" للحفاظ على اللافقاريات، إن "النحلة الطنانة" من الملقحات الضرورية للزهور البرية، فضلاً عن دورها في تلقيح ثلث إجمالي المحاصيل الأمريكية من التوت إلى الطماطم.

مكة المكرمة