بالصور: العالم في عيون الحيوانات!

معظم الحشرات لا يمكن أن ترى إلا عنصراً واحداً

معظم الحشرات لا يمكن أن ترى إلا عنصراً واحداً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 31-05-2018 الساعة 18:07
لندن – الخليج أونلاين


في بحث غريب من نوعه، أجرى علماء عمليات تخطيط وقياس لحدّة البصر لما يقرب من 600 كائن حيواني، ما يكشف عن مدى الاختلاف الحقيقي في رؤية العالم المحيط بعيون الحيوانات المختلفة.

وفي حين أن الإنسان ليس أكثر تقدّماً عندما يتعلّق الأمر بجوانب معيّنة من البصر فإنّ قدرته على الرؤية أكثر حدّة بـ 7 مرات من القطط، وبعشرات المرات من الفئران أو السمك الذهبي، وكذلك أكثر دقّة بمئات المرات من البعوض.

وتُظهر الدراسة التي نُشرت في مجلة "Trends in Ecology & Evolution"، كيف يمكن أن تبدو مشاهد معيّنة عند النظر إليها بعيون العديد من الأنواع المختلفة.

وقدّر العلماء حدّة البصر، أو حدة الرؤية، لمئات الأنواع استناداً إلى تشريح أعين الحيوانات أو الحشرات مقارنة بالبشر، فوجدوا أن معظم الأنواع "ترى العالم بتفاصيل أقلّ بكثير مما نفعله".

5b0fbb6e95a597710e8b45cb

وقام العلماء بقياس مجال كل درجة، أو عدد أزواج الخطوط السوداء والبيضاء التي يمكن أن تميزها الأنواع داخل درجة واحدة من مجال الرؤية قبل أن تصبح ضبابية، ويمكن للعين البشرية اكتشاف أو حل نحو 60 دورة لكل درجة.

ومن ناحية أخرى، يمكن لبعض الطيور الجارحة أن ترى ما يصل إلى 140 دورة متتالية لكل درجة، وهذا يتيح للنسور وغيرها من الحيوانات المفترسة إمكانية انتقاء الفريسة الصغيرة من علو آلاف الأقدام.

5b0fbb80d43750407e8b45d9

وصُمّمت الصور باستخدام برنامج يطلق عليه اسم "AcuityView"، يلتقط صورة رقمية وشرائط توضّح التفاصيل المكانيّة على أساس قدرات الحيوان.

وفي حين أن الإنسان مع أقلّ من 10 دورات لكل درجة يعتبر أعمى من الناحية العملية فإن معظم الحشرات لا يمكن أن ترى إلا عنصراً واحداً.

5b0fbb9495a5978c3c8b4583

ويوضح العلماء أن الصور الموجودة في الدراسة لا تمثّل سوى حدّة البصر، وأن العوامل الأخرى تؤدّي دورها عندما يعالج الدماغ المعلومات البصرية.

مكة المكرمة